المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-78)
عدد المقالات : 241
سورة المائدة
بسم الله الرحمن الرحيم

جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{97}
للمصدر ( جعل ) معاني مختلفة , ينبغي للمتأمل والمتابع الفحص عنها , والنظر فيها .
تضمنت الاية الكريمة نوعين من الجعل :
1) ( جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ ) : الجعل الاول , ويندرج فيه :
أ‌) ( قِيَاماً لِّلنَّاسِ ) : في امرين :
أ‌) 1) ديني : عن اداء فريضة الحج .
أ‌) 2) دنيوي : وفيه ثلاثة شؤون :
أ‌) 2) 1- الامن في داخل البيت الحرام .
أ‌) 2) 2- عدم التعرض للمحرم .
أ) 2)3- جبي الثمرات اليه .
ب‌) ( وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ ) : ذو القعدة , ذو الحجة , المحرم , رجب .
ت‌) ( وَالْهَدْيَ ) : ما يهدى الى الحرم من الانعام , تذبح ويتصدق بها.
ث‌) ( وَالْقَلاَئِدَ ) : ما يميز به الهدي .
2) ( ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) : الجعل الثاني , كل ذلك جعله الله عز وجل لجلب المصلحة , ودفع الضرر , قبل وقوعها , او احتمال ذلك , في ذلك دلالة واضحة لعلمه جل وعلا بكل شيء في الوجود .
يلاحظ في النص المبارك , انه يتكون من مقطعين , ( ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ) , و ( وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) , لهما تقريبا نفس المعنى , فما الفائدة من التكرار ؟ , ان معرفة ذلك تقتصر وتعتمد على مدى ثقافة المتأمل نفسه ! .
اعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{98}
الاية الكريمة موجزة بشكل ملفت للنظر والتأمل , حيث تضمنت امرا مباشرا ( اعْلَمُواْ ) , تلاه :
1) ( أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) .
2) ( وَأَنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) .
لا يخفى على المتأمل اللبيب من يندرج ضمن ( أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) , ومن يندرج ضمن ( وَأَنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) .

مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ{99}
تضمنت الاية الكريمة مقطعين , جديرين بالتامل :
1) ( مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ ) : وظيفة ودور الرسول .
2) ( وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ ) : بعد ان يؤدي الرسول دوره ووظيفته , فأن الله تعالى يعلم بكل ما يظهره الانسان , او يخفيه .

قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{100}
تأمر الاية الكريمة الرسول الكريم (ص واله) بأمرين :
1) ( قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ) : الخبيث ما حرم , والطيب ما احل , وذلك ما اشارت اليه الاية الكريمة {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157
2) ( فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) : النص المبارك تضمن ثلاثة امور ينبغي الاشارة اليهما :
أ‌) ترك الخبيث , واتيان الطيب .
ب‌) ان المتقي يعد من ( أُوْلِي الأَلْبَابِ ) , اصحاب العقول الراجحة والسليمة .
ت‌) يتبين من سياق النص المبارك , ان التقوى من مستلزمات الفلاح .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ{101} قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُواْ بِهَا كَافِرِينَ{102}
تضمنت الايتين الكريمتين خطابا مباشرا , ينهي المسلمين عن السؤال عن اشياء غامضة , فما هي هذه الاشياء ؟ , وما هي ماهيتها ؟ .

مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ{103}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاث نقاط :
1- ( مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ ) : ينفي النص المبارك تشريعه عز وجل لبعض العادات والممارسات التي كانت متعارفة في زمن الجاهلية , وينسبون تشريعها له عز وجل :
أ‌) ( بَحِيرَةٍ ) : البحيرة التي يمنح درها للطواغيت فلا يحلبها أحد من الناس ( تفسير الجلالين / للسيوطي ) , تشق اذن الناقة , اذا انتجت خمس بطون , فيحرم الانتفاع بها ( مصحف الخيرة/علي عاشور العاملي ) .
ب‌) ( وَلاَ سَآئِبَةٍ ) : والسائبة التي كانوا يسيبونها لآلهتهم فلا يحمل عليها شيء ( تفسير الجلالين / للسيوطي ) , تركوها للاصنام بناءا على نذر ( مصحف الخيرة/علي عاشور العاملي ) .
ت‌) ( وَلاَ وَصِيلَةٍ ) : والوصيلة الناقة البكر تبكر في أول نتاج الإبل بأنثى ثم تثني بعد بأنثى وكانوا يسيبونها لطواغيتهم إن وصلت إحداهما بأخرى ليس بينها ذكر ( تفسير الجلالين / للسيوطي ) , وهي في الغنم الشاة , اذا ولدت انثى فهي لهم , واذا ولدت ذكرا , فهي لألهتم ( مصحف الخيرة/علي عاشور العاملي ) .
ث‌) ( وَلاَ حَامٍ ) : والحام فحل الإبل يضرب الضراب المعدودة فإذا قضى ضرابه ودعوه للطواغيت وأعفوه من أن يحمل عليه شيء وسموه الحامي ( تفسير الجلالين / للسيوطي ) , الفحل لا يركب اذا ولد من ظهره عشرة ابطن , فخرموا ظهره , وترك فلا يمنع من ماء ولا مرعى ( مصحف الخيرة/علي عاشور العاملي ) .
2- ( وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ ) : في نسبة تلك الامور الى تشريعه عز وجل .
3- ( وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ ) : الاكثرية لا يعقلون انهم توارثوا ذلك من ابائهم واجدادهم , اما الاقلية , فأدركوا ذلك , والتحقوا بركبه (ص واله) .
ينبغي الاشارة ان مضمون الاية الكريمة متعلق بمضمون الايتين الكريمتين السابقتين .

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ{104}
تضمنت الاية الكريمة امرين :
1- دعوة الى دين الله عز وجل .
2- موضوع متعلق بسابقتها الكريمة , فقد توارثوا عن اباءهم الكثير من العادات والتقاليد , اكتفوا بالتمسك بها , ظنا منهم انها ذات معنى ومغزى , وايضا اعتقدوا انها مما شرعه الله تعالى لهم , فتشير الاية الكريمة الى ان اباءهم :
أ) ( أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً ) .
ب) ( وَلاَ يَهْتَدُونَ ) .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{105}
تضمنت الاية الكريمة خطابا مباشرا , فيه اربعة مواقف للتأمل :
1) ( عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ) : للمسلم ان يراقب نفسه , ويهتم باصلاحها من جميع المفاسد , ويصونها ويحفظها من مهالك ومخاطر المعاصي والاثام .
2) ( لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ) : لا يؤاخذ احد بذنب احد , ولا تضرك معصية احد , ان اطعت , ولا ضلالته , ان اهتديت .
3) ( إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً ) : الجميع عائد اليه عز وجل , المؤمن بطاعاته , والكافر بضلالاته .
4) ( فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) : عندها , يطلع كل على صحيفة اعماله , ان خيرا فخير , وان شرا فشر ! .

يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلاَةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لاَ نَشْتَرِي بِهِ ثَمَناً وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلاَ نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللّهِ إِنَّا إِذاً لَّمِنَ الآثِمِينَ{106} فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْماً فَآخَرَانِ يِقُومَانُ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ{107} ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللّهَ وَاسْمَعُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ{108}
مما يروى في سبب نزول الايات الكريمة , ان احد المسلمين ومعه اخوين مسيحيين من العرب خرجوا من المدينة للتجارة , وفي الطريق مرض المسلم , فكتب وصية اخفاها في متاعه , وعهد بمتاعه الى رفيقيه ( النصرانيين ) في السفر , وطلب منهما ان يسلماه الى اهله , ثم مات ففتح النصرانيان متاعه واستوليا على الثمين والنفيس فيه , وسلما الباقي الى الورثة , وعندما فتح الورثة متاعه لم يجدوا فيه ما كان المسلم قد اخذه معه عند سفره وفجأة عثروا على الوصية , ووجدوا فيها ثبتا بالاشياء المسروقة , فأنكر النصرانيان وقالا ( لقد سلمناكم كل ما سلمه لنا ) , فشكوا الرجلين الى رسول الله (ص واله) , فنزلت الايات الكريمة ( مصحف الخيرة/علي عاشور العاملي ) .




حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 16 ساعة
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com