المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-76)
عدد المقالات : 241
سورة المائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ{75}
تضمنت الاية الكريمة تعريفين :
1) المسيح (ع) : ( مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ) , ويلحق به ( كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ ) .
2) مريم (ع) : ( وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ ) .
وتضمنت ايضا لفت النظر الى موردين :
1) ( انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ ) .
2) ( ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ) .

قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{76}
تضمنت الاية الكريمة استفهام استنكار , تأمر الرسول الكريم محمد (ص واله) ان يوجهه الى اهل الكتاب وعامة الناس , جاء فيه , وصفا موجزا لكل الالهة التي يتخذها البشر من دون الله تعالى , في نقطتين :
1- ( مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً ) .
2- ( وَلاَ نَفْعاً ) .
بالتأكيد , الضر والنفع لا يمكن ان يكون , الا بأذنه عز وجل .
الملفت للنظر , اختتام الاية الكريمة بــ ( وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) , الله عز وجل لا يسمع بواسطة الجارحة , بل يسمع بالنحو الذي يليق بجلاله , ويعلم بشؤون خلقه .

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ{77}
تخبر الاية الكريمة الرسول الكريم محمد (ص واله) , ان يخبر اهل الكتاب بأمرين , على نحو النصح والارشاد والتحذير :
1) ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ ) : يتوجب على اليهود ان لا يتجاوزا الحد في تأليه عزيرا (ع) , ويتوجب على النصارى ان لا يتجاوزا الحد بتأليه عيسى (ع) , اما اذا كان الغلو لا يخالف الحق والحقيقة , فلا بأس .
2) ( وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ ) : ثم ذكرت الاية الكريمة مواصفات هؤلاء القوم انهم :
أ‌) ( قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ ) .
ب‌) ( وَأَضَلُّواْ كَثِيراً ) .
ت‌) ( وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ ) .
لم تحدد الاية الكريمة هؤلاء القوم , فيرى السيوطي في تفسيره ( الجلالين ) , انهم اسلافهم ( اهل الكتاب ) .

لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ{78}
تذكر الاية الكريمة نوعين من اللعن صدرا بحق بني اسرائيل , ثم ذكرت سببين لذلك اللعن , فأما أللعنين :
1) ( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ ) : يروي السيوطي في تفسيره الجلالين ان داود (ع) ( دعا عليهم فمسخوا قردة وهم أصحاب أيلة ) .
2) ( وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ) : كما ولعنهم عيسى (ع) , ويروي السيوطي ايضا في نفس المصدر ( بأن دعا عليهم فمسخوا خنازير وهم أصحاب المائدة ) .
يلاحظ في النص المبارك , امرين جديرين بالتأمل , والوقوف عندهما :
1- صدور اللعن ( عَلَى لِسَانِ ) , يستفاد من تفسير الجلالين , انه الدعاء عليهم .
2- في ايات الكريمة السابقة , ورد ( الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) , اما في الاية الكريمة فجاء فيها ( عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ) , لابد ان يكون لذلك حكم ومعاني , يجب على المتأمل ان يبحث عنها وفيها ! .
اما اسباب اللعن :
1) ( ذَلِكَ بِمَا عَصَوا ) .
2) ( وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ) .
ينبغي الاشارة الى ان اللعن الحاصل في بني اسرائيل , لا يشملهم جميعا , بل يشمل العاصين والمعتدين فقط , اما من اتبع الرسل والانبياء (ع) , فبعيد عنهم .

كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ{79} تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ{80}
ذكرت الاية الكريمة السابقة سببين لوقوع اللعن على بني اسرائيل , فذكرت الايتين الكريمتين سببين اخرين , مع توبيخ وتعنيف بحقهم :
1) ( كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَر فَعَلُوهُ ) : لو تأملنا في النص المبارك , نجد ان فيه معصيتين لا واحدة :
أ‌) كانوا يرتكبون المنكر .
ب‌) لا ينهي بعضهم البعض عن تلك المنكرات .
اما التوبيخ الذ استحقوه بجدارة ( لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ ) ! .
2) ( تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ ) : كان كثير من اليهود يتولون مشركي مكة , بغضا ومعاداة لرسول الله (ص واله) , فكانت حصتهم من التوبيخ والوعيد ( مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ ) , ويلحق به امرين :
أ‌) ( أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ ) .
ب‌) ( وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ ) .

وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَـكِنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ{81}
طرحت الاية الكريمة , ما يجب ان يؤمن به هؤلاء اليهود :
1) ( يُؤْمِنُونَ بِالله ) .
2) ( والنَّبِيِّ ) .
3) ( وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ ) .
عند ذلك ( مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء ) , لكن المشكلة كبيرة جدا ( وَلَـكِنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ) , خارجين عن الايمان جملة وتفصيلا .
لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ{82}
مما يروى في سبب نزول الاية الكريمة , انها نزلت بحق وفد النجاشي القادمين من الحبشة ( تفسير الجلالين للسيوطي ) , اما علي عاشور العاملي في مصحفه , فيرى انها نزلت بحق وفد النجاشي , لكنه يلحق بها الايات الكريمة ( 83 – 84 – 85 – 86 ) .
جاء في الاية الكريمة امرين جديرين بالتأمل :
1) العداوة : ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ ) .
2) المودة : ( مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ ) , ثم تذكر ثلاثة اسباب للمودة :
أ‌) ( ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ ) : علماء , وهي مرتبة من المراتب عند النصارى .
ب‌) ( وَرُهْبَاناً ) : عبادا , زهادا , والرهبانية الغلو في التعبد .
ت‌) ( وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ ) : لا يستكبرون عن اتباع الحق , كما هو الحال عند اليهود ومشركي مكة .

وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ{83}
تذكر الاية الكريمة , ابرز خصال ومواصفات وعلاماتهم , انهم ( وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ ) , مما يدل على صدق معرفتهم ( مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ ) , عندها يتوجهون بالتضرع الى الباري عز وجل ( يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ) .

وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ{84}
تروي الاية الكريمة على لسانهم , ما اجابوا به لائميهم بثلاثة نقاط :
1- ( وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ ) .
2- ( وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ ) .
3- ( وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ ) .

فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ{85}
تروي الاية الكريمة , ان الله عز وجل منّ عليهم بامرين :
1- ( فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ) .
2- ( وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ ) : ان جعلهم عز وجل في ( المحسنين ) .
الملاحظ في الاية الكريمة وسابقتها , ان هؤلاء القوم كانوا يطمعون ان يدخلهم عز وجل مع القوم الصالحين ( وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ ) , للمؤمن ان يطمع ان يدخله عز وجل في أي قوم يشاء , لكن القرار بيده وحده جل وعلا , فكان ( وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ ) , للمتأمل ان يتأمل الفرق بين ( الصالحين ) و ( المحسنين ) ! .







حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com