المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-68)
عدد المقالات : 241
سورة المائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ{4}
تتضمن الاية الكريمة نتيجة طبيعية , حيث يوجه المؤمنون أسئلتهم للنبي الكريم محمد (ص واله) , فيسألونه ( ماذا احل الله لنا ؟ ) , ومن المؤكد ان النبي (ص واله) لا يجيب من تلقاء نفسه , بل يجيب بما يؤمر من قبله عز وجل , فكان الجواب على نقطتين :
1- ( قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ) : الطيبات هي كل ما فيه نفع للانسان , سواء كان مأكلا او مشربا , ملبسا او مسكنا ... الخ , وبضدها الخبائث , وهي كل ما فيه مضرة للانسان من مأكل او مشرب وغير ذلك .
2- ( وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ ) : الصيادون لديهم اساليب كثيرة , ومنها استخدام حيوانات خاصة , مدربة بشكل جيد للصيد كالكلاب والصقور وغير ذلك , فتجيز الاية الكريمة هذه الوسيلة للصيد , شريطة ذكر اسم الله عليه , تفاصيل ذلك في كتب الفقه .
يلاحظ في الاية الكريمة موضوعين للتأمل :
1- ( وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ ) : ذكر اسمه تعالى على الذبيحة موجب لكثير من البركات والخيرات , وفيه ايضا دفع لكثير من الشبهات .
2- ( وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) : يلاحظ ان النص المبارك احتوى امرين :
أ‌) ( وَاتَّقُواْ اللّهَ ) : امر مباشر بتقوى الله في ترك كل ما نهي عنه .
ب‌) ( إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) : بيان واضح وصريح .
مما يروى في سبب نزول الاية الكريمة , ان الصحابيين الجليلان زيد الخير وعدي بن حاتم قدما على النبي (ص واله) , واخبراه ان قومهما يستعملون الكلاب والصقور في الصيد , وان هذه الكلاب تصطاد حيوانات وحشية ذوات لحم حلال , وتأتي به حيا احيانا , فيذبح , واحيانا يموت قبل ان يتسنى لهم ذبحه ( تفسير القرطبي , ج3 ) .

الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ{5}
تبين الاية الكريمة حلية امرين مهمين :
1- الطعام ( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ ) : في ذلك وجهات عدة واراء مختلفة منها :
أ‌) من شروط حلية الذبيحة التذكية حسب الشريعة الاسلامية , فبالتذكية يحلل لحم الذبيحة على المسلم والكتابي ايضا , اما اذا كانت طريقة الذبح حسب طريقة اهل الكتاب , التي امرهم الله تعالى بها , فتكون حلالا عليهم و على المسلمين ايضا .
ب‌) مجمل انواع الطعام التي يعدها المسلمون حلال عليهم وعلى اهل الكتاب , اما الطعام المعد من اهل الكتاب فهو حلال عليهم وعلى المسلمين , في حالة خلوه من المكونات المحرمة في شريعة الاسلام .
2- الزواج ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ) : يذهب بعض المفسرين الى جواز زواج المسلم من كتابية ( يهودية او نصرانية ) , زواجا كما هو المتعارف عليه في الشريعة الاسلامية , شريطة ان لا يؤثر دين الزوجة الكتابية على دين الزوج المسلم , كما ذهب الى ذلك السيوطي في تفسيره ( الجلالين ) , اما في الفقه الجعفري , هناك نوعان من الزواج , دائمي ومنقطع , فلا يجوز الفقيه الزواج بالكتابية زواجا دائميا , اما زواجا منقطعا فلا بأس ( هذا رأي فقيه واحد فقط ( السيد محمد صادق الصدر الثاني (قده) , ولم اطلع على باقي الاراء , اكتفينا به مقابل رأي واحد من مدرسة اخرى ) .
يلتفت المتأمل الى ( وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) , النص المبارك فيه تحذيرين او تهديدين لمن كفر بالايمان :
1- ( فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ ) .
2- ( وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{6}
الاية الكريمة تضمنت احكاما شرعية هي من اختصاص الفقهاء , اما ما يلفت نظر المتأمل عدة امور , نذكر منها :
1- ( فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً ) : اشارت الاية الكريمة الى موضوع الطهارة ( وضوء , غسل ) , ولا يمكن ان تكون الا بالماء , فوضعت حكما فيه شيئا من السماحة في حالة عدم توفره , او لعدم كفايته لشح او سفر وغيره , او عدم القدرة لاستعماله لمرض وغيره , فكان التيمم بالتراب بديلا .
2- ( مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ ) : النص المبارك يتضمن تصريح رباني , حيث ان الله عز وجل لا يريد ان يفرض احكاما تسبب الضيق والعسرة لاتباع دينه .
3- ( وَلَـكِن يُرِيدُ ) : ارادة الله تعالى تكمن في امرين :
أ‌) ( لِيُطَهَّرَكُمْ ) : التطهير هنا يقتضي امرين :
أ)1) من الذنوب والمعاصي .
أ)2) من الحدث , ويضاف اليه كافة مستلزمات النظافة ( نظافة الفرد والمجتمع ) .
ب‌) ( وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ ) : لقد تقدم اتمام النعمة في اية كريمة سابقة .
ت‌) ( لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) : هناك امرين من الله تعالى ( التطهير , اتمام النعمة ) , وامر واحد من العباد ( الشكر ) , فينبغي للعبد ان يشكر المتفضل والمنعم جل وعلا .

وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ{7}
اضافت الاية الكريمة الى الشكر من العباد ثلاثة امور اخرى :
1) ( وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ ) .
2) ( وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ) .
3) ( وَاتَّقُواْ اللّهَ ) .
الملفت للنظر , ختام الاية الكريمة بــ ( إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) , لذلك مدلولات كثيرة , لعل ابرزها انها ضد المنافقين والمرائين .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ{8}
تضمنت الاية الكريمة خطابا , فيه عدة محاور :
1- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ ) : يأمر الخطاب المؤمنين ان يقوموا بما امر الله تعالى به , في اداء الطاعات , واجتناب المحرمات .
2- ( شُهَدَاء بِالْقِسْطِ ) : شهادة العدل .
3- ( وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) : ينهى النص المبارك المؤمنين ان يمنعهم بغضهم لقوم من اقامة العدل , سواء ان كان مع الاحباب والاقرباء , او مع الاعداء , كما وان النص المبارك يصرح ان اقرب ما يقرب العبد المؤمن من التقوى هو اقامة العدل .
4- ( وَاتَّقُواْ اللّهَ ) : لقد تكرر هذا النص المبارك كثير في القرآن الكريم , بشكل مركز وملحوظ , في واقع الحال , لا يكون المؤمن مؤمنا ما لم يتق الله تعالى ! .
يلتفت المتأمل الى ختام الاية الكريمة ( إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) , يعد النص المبارك بمثابة التحذير والتنبيه للمؤمن خاصة والناس عامة , فكل ما يقوم به المرء من عمل او قول , فليعلم عندها ان الله تعالى قد احاط به خبرا ! .

وَعَدَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ{9}
تضمنت الاية الكريمة وعدا رباني خالص , لمن امن وعمل صالحا سيثيبهم اجر ما عملوا بصورتين :
1) ( لَهُم مَّغْفِرَةٌ ) .
2) ( وَأَجْرٌ عَظِيمٌ ) .
الملفت للنظر , ان القرآن الكريم تضمن الكثير من الوعود الإلهية للمؤمنين , بعضها مجملا , وبعضها بشيء من التفصيل , ففي هذه الاية الكريمة كان مجملا , ولم تذكر شيئا من وصف تلك المنزلة وما فيها من جنات وانهار وغير ذلك .

وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ{10}
تضمنت الاية الكريمة وعيدا ألاهيا , لمن كفر وكذب بما جاء من عنده عز وجل , فكانت نقيضا لسابقتها الكريمة .
الملاحظ ان القرآن الكريم , تضمن الكثير من التهديدات للكافرين والمعاندين والعاصين وغيرهم , وكان بعضها مجملا , والاخر بشيء من التفصيل , فجاء في الاية الكريمة مجملا , ولم يذكر شيئا من وصف ذلك العذاب من قبيل النار , جهنم , درك وغيرها , وقانا الله تعالى شر كل ذلك ! .








حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ساعات
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com