المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-62)
عدد المقالات : 241
سورة النساء
بسم الله الرحمن الرحيم

إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثاً وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَاناً مَّرِيداً{117}
الاراء في الاية الكريمة كثيرة , تدخل المتتبع لها في دوامة , جميعها غير ثابتة , بل قابلة للنقاش , نذكر منها :
1- اصنام العرب في الجاهلية كانت تسمى بأسماء مؤنثة , كاللات والعزى ومناة , لكن بعض اسماء الاصنام كانت مذكرة ايضا كـ ( هبل ) وغيره , لذا فهذا الرأي لا يصمد طويلا امام المناقشة .
2- المعروف ان ابليس (لع) عندما طرد من مكانه كان لوحده , فتكاثر في ظروف غامضة , وبطريقة مبهمة ,الا ان بعضا من الاحاديث الشريفة ( بغض النظر عن سندها ) تبين انه باض او توالد , ولم تذكر زوجة له (لع) , لذلك عدة دلالات نذكر منها :
أ‌) اما انه (لع) خنثى الجنس , فيصدق عليه كونه ذكرا او انثى في نفس الوقت , ويكون بذلك مصداقا للاية الكريمة ( إِلاَّ إِنَاثاً ) , كون الاصنام تؤدي الى عبادة الشيطان الرجيم (لع) .
ب‌) سوميا او شوميا او سومي او شومي اب الجن , والجن خلق من خلق الله تعالى وجدوا قبل ادم (ع) بمدة طويلة , سكنوا الارض وعمروها , تروي الاحاديث انه كان مؤمنا , وطلب من الله تعالى ان يجعله يرى ولا يرى , يسمع ولا يسمع ... الخ , فكان له ولقومه ما طلب , يحتمل ان ابليس (لع) ( ان كان ذكرا ) قد اتخذ من بنات الجن زوجات له , فورث ابنائه الخبث والشيطنة من ابيهم (لع) , وورثوا مظاهرهم الخارجية من امهاتهم , فيصدق عليهم القول انهم ( إِلاَّ إِنَاثاً ) , كون عبادة الاصنام من همس الشياطين .

لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً{118}
تضمنت الاية الكريمة امرين :
1- ( لَّعَنَهُ اللّهُ ) : الابعاد والطرد من رحمة الله تعالى .
2- ( وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً ) : يروي النص على لسان ابليس الخبيث (لع) , يصرح فيه انه سوف يتخذ من عباد الله ( غير المؤمنين ) جزءا منهم ( وليس جميعهم ) محلا لضلالاته (لع) , فيغويهم ويغوي بهم , وهذا الامر يعد من اول اعمال ابليس (لع) .

وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً{119}
تذكر الاية الكريمة على لسان ابليس (لع) عدة جوانب من اعماله , بعد ان ذكرت سابقتها الكريمة اول عمل له (لع) :
1- ( وَلأُضِلَّنَّهُم ) : يبعدهم ويحرفهم عن طريق الحق , وذلك بأساليبه الخاصة كالوسوسة وغيرها .
2- ( وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ ) : يلقي في القلوب عدة امور منها :
أ‌) طول العمر .
ب‌) حب الدنيا .
ت‌) نسيان الموت والفناء .
ث‌) اغفال البعث .
ج‌) اغفال الحساب .
3- ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ ) : الغريب في النص , ان ابليس (لع) يقول ( وَلآمُرَنَّهُمْ ) , والامر يصدر من السيد الى العبد , او ممن هو في منزلة اعلى لمن هو في منزلة ادنى , ويصدر الامر كذلك من المتبوع الى التابع ... الخ , فيلاحظ ان ابليس (لع) يأمر اتباعه امرا , أي انه قد استحوذ عليهم فساد .
4- ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ ) : ذلك يشمل عدة محاور :
أ‌) الجنس : تشبه الرجال بالنساء , والنساء بالرجال , ويلعب كل منهم دور الاخر , فيظهر الرجال المخنثين , والنساء المسترجلات .
ب‌) الفطرة : تغيير طبيعة ما خلق الله تعالى الاشياء لاجله , وحسب ما تقتضيه حكمته عز وجل .
بعد ان بينت الاية الكريمة اعمال الشيطان (لع) , انعطفت لتصدر قرارا بالغ الخطورة , ( وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً ) ! .

يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً{120}
حصرت الاية الكريمة اعمال الشيطان (لع) في موردين :
1- ( يَعِدُهُمْ ) : يعد الشيطان الرجيم (لع) اوليائه بوعود كاذبة .
2- ( وَيُمَنِّيهِمْ ) : يبث (لع) في صدور اوليائه الاماني الباطلة , فيزيدهم بعدا عن الطريق القويم .
يلتفت المتأمل في القران الكريم الى طرائفه التي يغفلها القارئ عادة , لعل من ابرزها انه يكشف كافة اوراق العدو , خططه ومخططاته , اساليبه وطرائقه , اسلحته وذخائره , وهذا مما تسخر له بنايات مشددة الحراسة , والاموال الطائلة , وكفاءات خاصة , ( الاستخبارات ) .

أُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً{121}
اوردت الاية الكريمة ( 119 ) اعمال الشيطان الرجيم (لع) بلسانه , ثم بينت الاية الكريمة (120) اعمال الشيطان الرجيم بسياق القران الكريم , اتت هذه الاية الكريمة لتضع بيانا يبين حال اتباعه (لع) .

وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَعْدَ اللّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً{122}
بينت الايات الكريمة السابقة احوال الشيطان الرجيم واعماله واتباعه , ثم بينت مصيرهم المحتوم , فأنعطفت الاية الكريمة الى ذكر حال المؤمنين , على شكل مقارنة لطيفة لما سبق :
1- ( وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ) : مصير المؤمنين , مقابل مصير الكافرين اتباع الشيطان الرجيم (لع) ( أُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً ) .
2- ( وَعْدَ اللّهِ حَقّاً ) : وعد الله تعالى مقابل وعود الشيطان الرجيم لاوليائه ( وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً ) .
3- ( وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً ) : سؤال في محل بيان مصداقيته عز وجل المطلقة , تقابله اكاذيب واماني الشيطان الرجيم لاوليائه ( يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ) .


لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً{123} وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً{124}
مما يروى في سبب نزول الايتين الكريمتين , عندما تفاخر المسلمون واهل الكتاب بعضهم على بعض , فكان مما تباهى به اهل الكتاب :
1- ان نبيهم بعث قبل بعثته ( ص واله) .
2- كما ان كتابهم سبق نزول القرآن الكريم .
بينما افتخر المسلمون عليهم بــ :
1- ان نبي الاسلام (ص واله) هو خاتم الانبياء والمرسلين (ع) .
2- وان القران الكريم هو اخر الكتب السماوية , واكملها من حيث المضمون والتشريع ... الخ .
فكانت الايتين الكريم في محل النهي عن هكذا نوع من انواع المفاخرات , واوردت جملة من الاعمال التي يجب الاتيان بها , وبينت حال اصحابها ( القائمين عليها ) , كأفضل بديلا عن ذلك .

وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً{125}
بدلا من التفاخر بما لدى اصحاب الديانات من خواص , حددت الاية الكريمة الاولى من ذلك :
1- ( وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله ) .
2- ( وَهُوَ مُحْسِنٌ ) .
3- ( واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً ) .
يغزو ذهن المتأمل سؤالان , لماذا ملة ابراهيم (ع) , ولماذا ابراهيم (ع) بالذات ؟ , الاجوبة كثيرة , والاراء مختلفة , لعل ابرزها واقربها الى الصواب :
1- انتساب من جهة الدين : كافة الاديان السماوية ( التوحيدية ) تنتسب الى ابراهيم (ع) , وينسب اصحاب كل دين ابراهيم (ع) لدينهم , فيدعي اليهود انه (ع) كان يهوديا , ويدعي النصاري انه (ع) كان نصرانيا , ويجزم المسلمون انه (ع) كان مسلما .
2- انتساب الدم : ابراهيم (ع) هو الجد المشترك لليهود والنصارى , اما العرب فينقسمون الى مجموعتين كبيرتين , احداهما تنتسب الى ابراهيم (ع) , والاخرى لا ترتبط به (ع) وهما :
أ‌) العرب العاربة : يرجع نسبهم الى سبأ (عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح .
ب‌) العرب المستعربة : يرجع نسبهم الى نزار بن معد بن عدنان بن اسماعيل (ع) بن ابراهيم (ع) .

وَللّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطاً{126}
تشير الاية الكريمة الى موضوعين :
1- ( وَللّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ) : المالك المطلق للسموات والارض وما فيها هو الله عز وجل , كل شيء عائد اليه جل وعلا , دال عليه عز وجل .
2- ( وَكَانَ اللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطاً ) : الله تعالى محيط بكل شيء علما وقدرة .



حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com