المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-49)
عدد المقالات : 241
سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{165}
تبين الاية الكريمة , بشكل واضح وجلي , ان كل ما يصيب الانسان من سوء او بلاء هو نتيجة خروجه وعدم التزامه بتعاليم الاسلام , ولو اطاع الله تعالى كما امر , واجتنب كل انواع المعاصي والذنوب , لكانت المسافة بينه وبين كل انواع البلاء بعيدة .
كل اثم او ذنب او معصية , يترتب عليها مجموعة من المكاره او المساوئ , تصيب صاحبها , قد تكون فسيولوجية او نفسية ! .

وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ{166}
تشير الاية الكريمة الى ان ما حدث للمسلمين يوم احد , كان نوعا من انواع البلاء ( الاختبار ) لهم , بدليل اختتامها بـ ( وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ ) , والتي تشير هنا الى الشهادة بنجاح المؤمن في هذا الاختبار ! .
واقعة احد تشكل درسا مهما للمسلمين , تركزت وتمحورت كثير من الايات الكريمة حوله , وكأنها تقول ( ايها المسلمون " الحاليون والاجيال القادمة " اتعضوا من كل ما حدث في ذلك اليوم ) .

وَلْيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُواْ وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ قَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوِ ادْفَعُواْ قَالُواْ لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاَّتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ{167}
الاية الكريمة تحذر المسلمين من مجموعة خفية , ارتدت لباس الاسلام والايمان ظاهرا , وتخفت فيه , واضمرت شيئا اخر .
لم يكن المسلمون يعلمون بأمر المنافقين , الا ان كشفهم الله تعالى , وبين خطورة تواجدهم في الصف الاسلامي , ودورهم في تفتيت الوحدة الاسلامية .
رب ضارة نافعة , انهزم المسلمون في احد , لكنهم تعرفوا على شيئا جديدا , النفاق واهله , لقد عرفوا هذا الامر في الوقت المناسب , حيث الاسلام لا يزال فتيا , والمسلمون لا يزالون حديثي العهد به ! .

الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{168}
توجه الاية الكريمة الخطاب الى طرفين :
1- المؤمنون : فتبين لهم حال المنافقين , كي يتعرفوا عليهم , ويتجنبونهم , وما يبثون من فتن واحابيل وعراقيل , بغية تثبيط همتهم , واضعاف عزيمتهم .
2- المنافقون : فتبطل كل حججهم في تخويف المسلمين من الموت , وبث روح الجبن والتخاذل بينهم , ( قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) .

وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ{169}
تشيرالاية الكريمة الى الحياة الاخرة , الحياة بعد الموت , وفيها نوعان :
1- الاحياء : المؤمنون يتنعمون بكل انواع الملذات , حيث لا عين رأت , ولا اذن سمعت , ولا خطر على قلب بشر , فيصطلح على من يعيش في هكذا احوال انه ( حيّ ) , كما هو المتعارف في حياتنا اليومية , حيث يطلق على من يعيش حياة الترف , من انه ( عايش حياته ) او ( عايش زمانه ) وغير ذلك من كلمات .
2- الاموات : الكافرون يلاقون مصيرهم في جهنم , بكل ما فيه من عذاب , حيث لا عين رأت , ولا اذن سمعت , ولا خطر على قلب بشر , فيصطلح على من هو في هذا الحال انه ( ميت ) , تماما كما هو متعارف في حياتنا اليومية , حيث يطلق على من يعيش حياة الضنك وسوء الاحوال المعيشية , فيطلق عليه ما يدل انه في عداد الاموات .
الملاحظ ان الاية الكريمة في محل تسليط الضوء على النوع الاول .

فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{170}
تصف الاية الكريمة حال المؤمنين في الدار الاخرة في عدة نقاط موجزة بشكل تام , ومرتبة بشكل انيق :
1- ( فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ ) .
2- ( وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ ) .
3- ( أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ) .
4- ( وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) .
الملفت للنظر , ان الاية الكريمة ذكرت المؤمنين ( الشهداء ) الذين يتنعمون في الدار الاخرة , وانهم يزفون البشارة لمن يأتي بعدهم ( وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ ) ! .

يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ{171}
تبين الاية الكريمة , ان المؤمنين ( الشهداء ) يزفون البشارة لكل من يلحق بهم , على شكل ثلاث نقاط اساسية :
1- ( بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ ) .
2- ( وَفَضْلٍ ) "من الله" .
3- ( وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ ) .
لكنها لم تذكر الكيفية ! .

الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ مِنْهُمْ وَاتَّقَواْ أَجْرٌ عَظِيمٌ{172}
الاية الكريمة في مورد الوعد الرباني لكل من استمر بتمسكه بأوامر الله تعالى , رغم ما يعترضه من ارهاصات واختلاجات , وابتلاءات وشدائد , بذلك سينالوا ذلك الوعد .

الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ{173}
تذكر الاية الكريمة جانبا من جوانب المقصودين في الاية الكريمة السابقة , حيث لا تثبط عزائمهم تلك الاشاعات المغرضة , التي تهدف للنيل منهم ودينهم , بل تزيدهم تمسكا بما لديهم من تعاليم ربانية مقدسة .
الملاحظ ان الاية الكريمة اختتمت بــ ( وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ) , هؤلاء المؤمنين قرنوا مصداق ايمانهم بالتوكل على الله تعالى في جميع الامور .
للآية الكريمة خصائص مفيدة في رفع الخوف , وحلول الامن والامان , حيث ورد عن الامام الصادق (ع) انه قال ( عجبت لمن فزع من اربع , كيف لا يفزع الى اربع : عجبت لمن خاف كيف لا يفزع الى قوله تعالى ( حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ) , فأن الله تعالى يقول عقبيها ( فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ ) .
( من لا يحضره الفقيه :4/392/الحديث رقم 5835 , الخصال : ص 218, الحديث 43 )


فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ{174}
الاية الكريمة تكمل ما جاء في سابقتها الكريمة , وتضيف اليها ما سينال هؤلاء المؤمنون من مقامات ومنازل عند رب العرش عز وجل .

إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{175}
الاية الكريمة في محل تذكير وتنبيه هام , وتبين ان الشيطان الرجيم (لع) لا يخيف احد , ولا ينبغي ان يخاف او يخشى , الا من قبل من اتخذه الها , او عونا , او نصيرا من دون الله عز وجل .
وتحض للمؤمنين ان لا يخشوا شيئا , الا الله عز وجل , حيث ان ( رأس الحكمة , مخافة الله ) . ((فرواه ابن أبي شيبة في المصنف(7/106) ، وهناد في الزهد(1/286رقم497) ، وأبو نعيم في الحلية(1/138-139) ، والبيهقي في شعب الإيمان(1/470) وفي المدخل إلى السنن الكبرى(ص/427) من طريق سفيان الثوري عن عبدالرحمن بن عابس قال حدثني أبو أياس عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّه كان يقول في خطبته : خير الزاد التقوى ، ورأس الحكمة مخافة الله عز وجل )) .












حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com