تسجيل دخول
اقلام بمختلف الالوان







المضاف حديثاً :
تأملات في القران الكريم (ح-54) تجربة العراق الديمقراطية على مقصلة الإعدام مزرعة الثعلب المطبخ السياسي والشيف حسن العراق … بين ثقل التناقضات و الفايروسات المدمرة يوم العيد يوم عبادة .... لا يوم فرح وسرور ومهرجانات حزيران في بلد الموت من نصدّق عائشة ام البخاري؟ اللعب على حافة الهاوية رد شبهة الانتظار اختراع العقل الانهزامي



اشتقاق لفظ رمضان
ابن الحسين
2018/05/22 م   منذ 4 اسابيع
54        أعجبني
الاعجابات :1 معجبون بهذا

Print       
| أدبيات

• اشتقاق لفظ رمضان!

ذكر السيد الجليل والعالم القدير والفاضل الأديب علي خان المدني «ابن معصوم» المتوفى «١١٢٠هـ» في كتابه «رياض السالكين في شرح صحيفة سيد الساجدين» جميع الأقوال التي ذكروها في بيان اشتقاق لفظ رمضان فقال بختصار منا لكلامه :

« اختلفوا في اشتقاق رمضان على أقوال حكاها الواحدي وغيره :
أحدها : إنه مأخوذ من الرمض وهو حر الحجارة من شدة حر الشمس ، فسمي هذا الشهر رمضان لأن وجوب صومه صادف شدة الحر ، وهذا القول حكاه الأصمعي عن أبي عمرو .

الثاني : إنه مأخوذ من الرميض وهو السحاب والمطر ماكان في آخر القيظ وأول الخريف ، سمي رميضاً لأنه يدرأ سخونة الشمس فسمي هذا الشهر رمضان لأنه يغسل الأبدان من الذنوب والآثام وهو قول الخليل..

الثالث: إنه من قولهم : رمضت النصل أرمضه رمضاً إذا دققته بين حجرين ليرق فسمي هذا الشهر رمضان لأنهم كانوا يرمضون أسلحتهم فيه ليقضوا أوطارهم منها في شوال قبل دخول الأشهر الحرم ، وهذا القول يحكى عن الأزهري فعليه فالاسم جاهلي وعلى القولين الأولين يكون الاسم إسلامياً وقبل الإسلام لا يكون له هذا الاسم..

الرابع: ما قاله البيضاوي إنه سمي بذلك لارتماضهم فيه من حر الجوع والعطش..
وهو يشعر أيضا بأنه إسلامي ولا ينافيه كون الصوم عبادة قديمة لأن المدعى خصوص صوم رمضان. »[١]

____________________
[١] رياض السالكين ج٦ ص١٠-١١ ، ط: مؤسسة النشر الإسلامي -قم .
اعضاء معجبون بهذا
 
جاري التحميل