المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم ح- 44
عدد المقالات : 241
سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ{111}
تبين الاية الكريمة حالة اعداء الاسلام , وتصفهم بالجبن ( يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ) , وتشير في نفس الوقت , انهم مهما حاولوا ان يضروا المسلمين , فأن مساعيهم لن تكون سوى ( إِلاَّ أَذًى ) , مجرد خدوش ! .

ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ{112}
تشير الاية الكريمة الى حالة اعداء الاديان السماوية والانبياء , وابرزهم كان اليهود , حيث كان من ابرز افعالهم
1- ( بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ) .
2- ( وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ) .
تبين الاية الكريمة ايضا ما حلّ ويحل باليهود جزاء اعمالهم :
1- ( ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ ) .
2- ( وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ ) .
3- ( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ) .
اليوم نرى اليهود واعداء الاسلام في حالة من الترقي والاحترام , وذوي مستوى رفيع , حسب ما يعتقد الكثير من الناس , فلو تأملنا الاية الكريمة جيدا , سنكتشف امرا غامض , حيث انها وصفت حال اليهود واعداء الاسلام بــ ( ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ ) , وذكرت الاية الكريمة ايضا شرطين لزوال هذه الذلة :
1- ( إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ ) : فمن تمسك منهم بحبل الله عز وجل , لرفعت عنه الذلة والمسكنة في الحياة .
2- ( وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ ) : يحتمل عدة امور , نذكر منها :
أ‌) تحالف سلمي مع المؤمنين , وهذا قد يكون او لا يكون , فمن المعروف ان اعداء الاسلام لا عهد لهم ! .
ب‌) تحالف مع امم وشعوب اخرى , تجمعهم مصالح مشتركة , واهداف منشودة , وغايات خفية , وهذا الاحتمال الاكثر ترجيحا .
لذا نرى اليوم , اعداء الاسلام يتمتعون بنوع من الترفع , في حال اجتماعهم واتحادهم مع غيرهم , بينما يعاني المسلمون نوعا من انواع الذل والهوان , بسبب تفرقهم , وتشتت امرهم , وايضا لانهم تركوا العمل بمضمون الاية الكريمة , حيث هجروا كلا الشرطين المذكورين فيها .

لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ{113}
يتبادر الى اذهان من يقرأ القران الكريم , انه يشن حملة ضد اهل الكتاب ( اليهود والنصارى ) , تارة يصفهم بالجبن وغيره من الصفات الغير حميدة , وتارة اخرى يصفهم بأنهم اصحاب فتن وما شابه , فيحذر وينذر المسلمين منهم , الا ان هذه الفكرة خاطئة , بدلالة بعضا من ايات القران الكريم , ومنها هذه الاية الكريمة , فتبين ان اهل الكتاب ليسوا على حد سواء , بل منهم ( مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ) , حيث تكون الاية الكريمة في مورد المدح لبعضهم , وفي نفس الوقت , تمنع تعميم الاية الكريمة السابقة .
يلتفت المتأمل الى عدالة القران الكريم , ويلاحظ انه عندما يذكر مساوئ بعض القوم , يذكر محاسن اخرين , لذا نتعلم ونستفيد من هذا الدرس , ان نكون منصفين تجاه الطرف المعادي ! .
يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ{114}
تستمر هذه الاية الكريمة في مدح البعض ( وليس الكل ) من اهل الكتاب , وتذكر خمسة من اهم ما يميزهم ويقربهم من الله تعالى , بالاضافة الى النقطتين المذكورتين في الاية الكريمة السابقة ( يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ) :
1- ( يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ) .
2- ( وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) .
3- ( وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ ) .
4- ( وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ) .
5- ( وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ ) .
الملاحظ ان الاية الكريمة اختتمت المدح بــ ( وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ ) , فتأمل ! .

وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ{115}
تذكر الاية الكريمة , ان الله تعالى سوف لن يضيع لهم الجزاء الحسن , ولن يحرمهم ثواب اعمالهم الصالحة .
هناك عدة امور تلفت النظر في الاية الكريمة , نذكر منها :
1- الايتين الكريمتين السابقتين اكتفتيا بمدح ثلة معينة من اهل الكتاب , بينما هذه الاية الكريمة استقلت لتضمن وتتعهد بعدم ضياع اجر وثواب اعمال هؤلاء الصالحة .
2- سياق كلام الاية الكريمة موجه الى النبي الكريم , والمسلمين بصيغة ( اياك اعني , واسمعي يا جارة ) , في حين المقصود من السياق هم ثلة من اهل الكتاب , فعمدت الاية الكريمة ان تخاطبهم بصيغة الغائب ( وَمَا يَفْعَلُواْ - فَلَن يُكْفَرُوْهُ ) .
3- ونلاحظ ايضا ان الاية قد وضعتهم في موضع ( وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ) , وفي ذلك شرف عظيم ! .
4- هناك فائدة او ملاحظة لغوية , ( فَلَن يُكْفَرُوْهُ ) , هناك فرق كبير بين ( لن ) و ( لم ) و ( لا ) ! .
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللّهِ شَيْئاً وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{116}
الاية الكريمة في محل اخطار وانذار للكافرين , وتبين لهم ان اموالهم واولادهم لن يغنوا عنهم شيئا , {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }الشعراء89 , وتخبرهم انهم ان لم يؤمنوا , فسيكون مصيرهم ( وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) .

مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هِـذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ{117}
الاية الكريمة في محل ضرب مثلا للذين كفروا , الغاية من الامثال تقريب المعنى للاذهان , وتبسيط الصورة بشكل سلس وسهل الفهم والاستيعاب .
الملفت للنظر , ان المثال الذي ضربته الكريمة , ينسب العذاب الذي يقع على الظالمين ( الكافرين ) بسبب ما اقترفت ايديهم ( وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) ! .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ{118}
الاية الكريمة تحذر في خطاب مباشر للمؤمنين , ان يتخذوا المنافقين او اعداء الاسلام مخزنا لاسرارهم , وتـنهي من اطلاعهم على اسرار المسلمين , فيستعملونها كورقة رابحة ضدهم .
الاية الكريمة تكشف عن عدة امور , ينبغي ان لا يتهاون او يستصغر شأنها المسلم , نذكر منها :
1- توصي الاية الكريمة في اختيار الرفيق المناسب ( البطانة ) , على ان لا يكون منافقا او عدوا للاسلام .
2- ان تخفى الاسرار الشخصية عن كل المشبوهين .
3- تبين الاية الكريمة حال المنافقين واعداء الاسلام و المسلمين , بعدة امور :
أ‌) ( لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً ) .
ب‌) ( وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ) .
ت‌) ( قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ) .
ث‌) ( وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ) .
4- ( قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ ) : بينت الاية الكريمة الحال والاحوال , فينبغي الحذر والانتباه .
5- ( إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ ) : بعد كل تلك البيانات , ينبغي للفرد المؤمن ان يستعمل عقله وادراكه .

هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ{119}
تبين الاية الكريمة الحالة الحقيقية لهؤلاء الذين لا يجب استئمانهم على أي سر من الاسرار , وفي جميع المستويات , مبينة السبب في مقارنة مختزلة بين المسلمين وبينهم .
الملفت للنظر , ان الاية الكريمة تخاطبهم بــ ( قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ ) ! , لتختتم بــ ( إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) ! ! .

إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ{120}
تستمر الاية الكريمة في بيان حال هؤلاء القوم , وتذكر علامتين مميزتين لهم :
1- ( إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ ) .
2- ( وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا ) .
تنعطف الاية الكريمة لتحفيز المسلمين على الصبر والتقوى ( وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً ) , لتختتم بــ ( إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ) ! .








حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com