بمختلف الألوان
المتتبع لما يجري في أرض الواقع و ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي ، يجد إن العراقيين بعد سقوط نظام البعث قد انقسموا في انتماءاتهم الى مئات الولاءات منهم من له ولاء لعناصر في الداخل و منهم في الخارج ، و ما بين الداخل و الخارج هناك مكائد و مؤامرات تحاك ضد أبناء هذا البلد . منهم من جعل لنفسه قائداً و منهم... المزيد
الرئيسة / مقالات اسلامية
دعاء رأس السنة الجديدة بين النص ..والبدعة
عدد المقالات : 35
اشتهر دعاء تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذه الايام ونسبوه للامام علي -عليه السلام- ووصفوه بانه دعاء للسنة الميلادية الجديدة ونقول في رد هذا الكلام :
اولا : ان الدعاء نقل في الكتب لمناسبة شهر محرم الحرام ، فقد نقل السيد ابن طاووس في الإقبال: مسندا عن محمد بن الفضيل الصيرفي قال: حدثنا علي بن موسى الرضا عن أبيه عن جده عن آبائه - عليهم السلام- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وآله - يصلي أول يوم من المحرم ركعتين، فإذا فرغ رفع يديه ودعا بهذا الدعاء ثلاث مرات: " اللهم أنت الإله القديم، وهذه سنة جديدة، فأسألك فيها العصمة من الشيطان، والقوة على هذه النفس الأمارة بالسوء، والاشتغال بما يقربني إليك، يا كريم، يا ذا الجلال والاكرام، يا عماد من لا عماد له، يا ذخيرة من لا ذخيرة له، يا حرز من لا حرز له، يا غياث من لا غياث له، يا سند من لا سند له، يا كنز من لا كنز له، يا حسن البلاء يا عظيم الرجاء، يا عز الضعفاء، يا منقذ الغرقى، يا منجي الهلكى، يا منعم، يا مجمل، يا مفضل، يا محسن، أنت الذي سجد لك سواد الليل، ونور النهار، وضوء القمر، وشعاع الشمس، ودوي الماء، وحفيف الشجر، يا الله لا شريك لك، اللهم اجعلنا خيرا مما يظنون، واغفر لنا ما لا يعلمون، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، آمنا به، كل من عند ربنا، وما يذكر إلا اولو الألباب، ربنا لا تزغ قلوبنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب" .
ثانيا : ان هذا الدعاء لايمكن قبول نسبته للامام علي -عليه السلام- لضعف راويه وكونه ممن رموا بالغلو .
قال السيد الخوئي في معجم رجال الحديث الجزء : 18 صفحة : 151: محمد بن الفضيل الأزدي:
صيرفي، يرمى بالغلو، له كتاب، من أصحاب الرضا-عليه السلام-
ونقل عن الشيخ الطوسي قوله : «محمد بن الفضيل الكوفي الأزدي، ضعيف»
وبالتالي لايمكن لنا قبول رواية الصيرفي الضعيف والمغالي .
الثالث : ذكر اهل التحقيق ان رأس السنة الهجرية كان في شهر ربيع الاول
ان الذي نستند إليه في اعتقادنا: أن النبي- صلى الله عليه وآله- هو أوّل من أرّخ بالهجرة، ويدل على ذلك الأمور التالية:
1- ما روي عن الزهري: من أن رسول الله - صلى الله عليه وآله- لما قدم المدينة مهاجراً أمر بالتأريخ، فكتب في ربيع الأول (فتح الباري 7: 208، إرشاد الساري 6: 233، التنبيه والاشراف: 252).
وفي رواية أخرى عن الزهري قال: التاريخ من يوم قدم النبي - صلى الله عليه وآله- مهاجراً. وقال القلقشندي: ((وعلى هذا يكون ابتداء التأريخ عام الهجرة))..
2- ما رواه الحاكم وصححه، عن عبد الله بن عباس، أنّه قال: كان التاريخ في السنة التي قدم فيها رسول الله - صلى الله عليه وآله- المدينة، وفيها ولد عبد الله بن الزبير (مستدرك الحاكم 3: 13، 14).
3- قال السخاوي: ((وأما أوّل من أرّخ التاريخ، فاختلف فيه، فروى ابن عساكر في تاريخ دمشق عن أنس، قال: كان التاريخ من مقدم رسول الله - صلى الله عليه وآله- بالمدينة وكذا قال الاصمعي: إنّما أرّخوا من ربيع الأوّل شهر الهجرة)) (الأعلان بالتوبيخ لمن يذم التأريخ: 78).
وذلك يدل على أن واضع التأريخ ليس هو عمر، وإنما عمر أرخ من المحرم.. (الصحيح من سيرة النبي الأعظم - صلى الله عليه وآله- 41: 189).
ثم يذكر السيد العاملي باقي الادلة على هذه الدعوى بأن واضع التاريخ الهجري هو النبي- صلى الله عليه وآله-، وانّه كان في اوّل شهر ربيع الأول أي في اليوم الذي هاجر به النبي- صلى الله عليه وآله- إلى المدينة.
وأمّا بالنسبة لدعوى جعل التاريخ الهجري من قبل عمر، فقد أشار جملة من المؤرخين إلى هذه المسألة، فقد روى ابن كثير في تاريخه (البداية والنهاية) وكذا غيره: وفي ربيع الأوّل من هذه السنة ـ اعني سنة ست عشرة أو سبع عشرة أو ثمان عشرة ـ كتب عمر بن الخطاب التأريخ وهو أوّل من كتبه قلت: قد ذكرنا سببه في سيرة عمر، وذلك أنّه رفع إلى عمر صك مكتوب لرجل على آخر بدين، يحلّ عليه في شعبان؟ امن هذه السنة، أم التي قبلها، أم التي بعدها؟ .
ثم جمع الناس ـ أي أصحاب النبي- صلى الله عليه وآله- ـ فقال: ضعوا للناس شيئاً يعرفون به حلول ديونهم، فيقال: إنهم أراد بعضهم (الهرمزان): أن يؤرخوا كما تؤرّخ الفرس بملوكهم، كلما هلك ملك أرّخوا من تأريخ ولاية الذي بعده، فكرهوا ذلك.
ومنهم من قال (وهم بعض مسلمي اليهود): أرّخوا بتاريخ الروم من زمان اسكندر، فكرهوا ذلك لطوله ايضاً، وقال قائلون: أرّخوا من مولد رسول الله- صلى الله عليه وآله- .
وقال آخرون: من مبعثه.
وأشار علي بن أبي طالب-عليه السلام- وآخرون: أن يؤرّخ من هجرته إلى المدينة لظهوره لكل أحد، فإنّه أظهر من المولد، والمبعث ، فاستحسن عمر ذلك والصحابة، فأمر عمر: أن يؤرّخ من هجرة رسول الله- صلى الله عليه وآله-. وروي عن سعيد بن المسيب أنّه قال: جمع عمر الناس فسألهم: من أي يوم يكتب التأريخ؟ فقال علي بن أبي طالب(عليه السلام): من يوم هاجر رسول الله- صلى الله عليه وآله- وترك أرض الشرك، ففعله عمر. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الاسناد، ولم يخرّجاه.
وقال اليعقوبي في حوادث سنة 16هـ: وفيها أرّخ الكتب، وأراد أن يكتب التاريخ منذ مولد رسول الله(صلى الله عليه وآله)، ثم قال: من المبعث، فأشار عليه علي بن أبي طالب-عليه السلام -: أن يكتبه من الهجرة.
وتوجد هناك نصوص أخرى تشير إلى أن عمر هو أول من وضع التاريخ الهجري الإسلامي. (تطلب المصادر من المصدر السابق: الصحيح من سيرة النبي الأعظم(ص): 176ـ 178).
قال العلاّمة مرتضى العاملي بعد سرده للنصوص المتقدمة أعلاه:
((ولكننا بدورنا نشك كثيراً في صحة هذا القول، ونعتقد أن التأريخ الهجري قد وضع من زمن النبي(صلى الله عليه وآله)، وقد أرّخ به النبي(صلى الله عليه وآله) نفسه أكثر من مرة، وفي أكثر من مناسبة:
وما حدث في زمن عمر هو فقط: جعل مبدأ السنة شهر محرم بدلاً من ربيع الأوّل كما أشار إليه الصاحب بن عباد )).
ثم أضاف: ((وقد اختلفوا في ذلك أيضاً، فقال بعضهم: إنهم جعلوا مبدأ السنة الهجرية محرّم السنة الأوّلى، وهو ما ذهب إليه الجمهور، وبعضهم إلى انهم جعلوا محرّم السنة الثانية مبدأ للسنة الهجرية، وألغوا ما قبله، وهو ما حكاه البيهقي، وبه قال يعقوب بن سفيان الفسوي))، فراجع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2018/08/07م
زينة الجانودي ومحاولاتها للحد من التطرف بقلم / مجاهد منعثر منشد الاستاذة زينة محمد الجانودي / لبنانية / ماجستير لغة عربية / باحثة وناشطة في الحوار الاسلامي . اطروحتها : اسم الفاعل ودلالته اللغوية في السور المدنية في القرآن الكريم مؤلفاتها : ـ التقارب بين السنة والشيعة ضرورة إسلامية اسس لها النجف... المزيد
عدد المقالات : 64
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2018/08/07م
فهرست لأهم الكتب التي ألّفها العلماء في مدينة كربلاء عبر التاريخ . الحلقة الاولى : كانت كربلاء ولا تزال من اكبر مصادر الاشعاع العلمي والمعرفي في العالم بعد حاضرة النجف الاشرف ، وبرز فيها الاف العلماء والكتاب والادباء والفلاسفة والمبدعين في مختلف مجالات العلوم التي اثرت انماط الحضارة الاسلامية... المزيد
عدد المقالات : 35
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2018/08/05م
جدليّة التطرّف ( محاولة لحلّ الإشكاليّة) بقلم الاستاذة / زينة محمد الجانودي / لبنان التطرّف في جوهره يتمثّل في الخروج عن القواعد الفكريّة أو الثقافيّة أو الدّينيّة التي يرتضيها المجتمع أو الدّين، - بمحاسبة النّاس على الجزئيّات والفروع وكأنّها فرائض، والاهتمام بها والحكم على إهمالها بالكفر... المزيد
عدد المقالات : 64
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2018/08/05م
•.°كُن كالورد يمتص الماء ويجود بعطرٍ فوّاح ، ولا تكن كالاسفنج يمتص ولا يُندي إلا إذا عصرته ! •.°رأي الاخرين فيك لا يعبر دائما عن واقع شخصيتك ، فلا تلتفت الى انعكاس صورتك فيمن يحيط بك ....... ما عليك الا ان تواصل النجاح ودعهم يحتاروا في لغز شخصيتك ! •.°لكي تكون نظرتك للحياة صحيحة يتوجب عليك السير بقدمي... المزيد
عدد المقالات : 130
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 24 ساعة
2018/08/14م
القائد الراحل بقلم / مجاهد منعثر الخفاجي تنحت ريشة فنه فــــــكر نــــــير ولسانـــــه بالــــــــخير لا يقصر عنه الــــــفم لا يستطيع أن يعبر كـــلامه بـــــــروح البيان يثمر يـــــرد المجد من مأثره ويصدر طهــــــر روحــه للمعالي تصور لخدمة وطــــن وأبنائه لا يقصر تشع افكاره بالإصلاح... المزيد
عدد المقالات : 64
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2018/08/06م
بوصفٍ لا يضاهي حجم لهفتي.. أصف انتظاري لقدومك مولاي.. ببريق بين عينَي يرنو لسنا إطلالةٍ عشنا وما نزال نعيش ونحن ننتظرها.. تتلاشى بنات أفكاري شوقاً إليك .. كشرار متطاير من جذوة نار.. نندب.. ننادي.. ندعو... نناجي.. ولكن ليس من قرار.. أعمالنا ضئيلة.. نفوسنا عليلة.. ضامئة لتقوى الله بل هزيلة.. لكنها رغم القنوط... المزيد
عدد المقالات : 50
عدد الاعجابات بالمقال :2
عدد التعليقات : 1
منذ 1 اسبوع
2018/08/05م
في عنابر الازمات يقف احدهم متكأ على حائط من الشعور باليأس والالم تتيه على شفتيه الكلمات لعلها مضاربات من الخيال او بعض من السقم والوجع يريد البوح بشيء يملكه لمن لايستطيع ان يسمعه ولو حتى بلغة الاشارة المتمردة على صاحبها . ضاع بعد كل تلك الازمات ليجد نفسه اسير قيد المجتمع الذي باغت مخيلاته واحلامه... المزيد
عدد المقالات : 113
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 2
منذ 3 اسابيع
2018/07/23م
ما يخيفه انه لم يعد يعاتب .. لم يعد يتساءل .. ما يخيفه أنه أصبح صامت و هادئ أكثر مما ينبغي .. شارد معظم الوقت .. غائب عن الجميع رغم حضور جسده أمامهم .. ما يخيفه تحاشيه النقاش ، وغلقه منافذ الحوار بكلمة " أنت محق " ما يخيفه صفعه تساؤلات الناس بابتسامة باردة ، ومن ثم يمضى .. ما يخيفه فقدانه... المزيد
عدد المقالات : 99
علمية
ان كل ما يحصل في هذا النطاق الأرضي من اختلافات وحروب ونزاعات مصدرها الثقافات والعلاقات والتغيرات الأيدلوجية ستعرج لها لاحقا. فعلى مستوى الأنظمة الوظيفية التي تتسم بالأنظمة واللوائح العامة من أجل تسيير العمل وفق الأهداف المحددة والمرسومة في... المزيد
تعتبر الاشجار من اهم النباتات التي تستعمل في تجميل الحدائق والطرق سواء لطبيعة نموها وتفريعها او لشكل اوراقها وازهارها بألوانها المتعددة او لرائحتها كما انها تضفي على الحديقة ظلا فتلطف الجو وتعطي منظرا خلفيا وتحدد المساحات الواسعة وتكسر خط الافق... المزيد
يتكون طعام الانسان بصورة رئيسية من ثلاث مكونات وهي الكاربوهيدرات التي من ضمنها النشويات والسكريات والدهون والبروتينات وقد يحتوي بعض انواع الطعام على مصدر اخر وهو الاحماض النووية (النيوكليوتيدات). ان المصدر الرئيسي للطاقة لخيلايا جسم الانسان... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
الضياع!!!
حسين علي الشامي
2018/08/05م     
دعاء رأس السنة الجديدة بين النص ..والبدعة
الشيخ عقيل الحمداني
2018/01/02م     
معركة المذار ..حقائق مغيبة
الشيخ عقيل الحمداني
2017/12/31م     
اخترنا لكم
د. حسين القاصد
2018/08/01
كانت ومازلت المنصة هي المنبر الخطابي للنصوص الإبداعية المسموعة، وأعني بالمسموعة تلك التي تمتاز بالخطاب الواضح ، الذي لا يحتاج إلى تأويل...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
علي حسين الخباز
2018/08/01
يعرق جبين كربلاء من أسف.. فيهطل على الكون مطر
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com