تسجيل دخول
اقلام بمختلف الالوان







المضاف حديثاً :
تأملات في القرآن الكريم ح 34 الفيليون والذاكرة التوثيقية طفلي مفكر ذهب مجاني !!! من مثلي وهو ربي (2- أيها الإنسان ، 3- إني مهاجر إليه ) الكرين خواطر42(كيف تنظر للناس) الحروف تتصارع في مجمرة أسرار عظمتك...! قراءآت - ح15 : (مهنة الطب .. إنسانية بامتياز) تأملات في القرآن الكريم ح - 33



كيف يهضم طعامك-2-المعدة
عمار الكرعاوي
2017/11/18 م   منذ 3 اسابيع
52        أعجبني
الاعجابات :3 معجبون بهذا

Print       
يتكون طعام الانسان بصورة رئيسية من ثلاث مكونات وهي الكاربوهيدرات التي من ضمنها النشويات والسكريات والدهون والبروتينات وقد يحتوي بعض انواع الطعام على مصدر اخر وهو الاحماض النووية (النيوكليوتيدات).
ان المصدر الرئيسي للطاقة لخيلايا جسم الانسان والدماغ هو سكر الكلوكوز او سكر العنب والناتج من هضم الكاربوهيدرات وكذلك ايض المكونات الاخرى ويقصد بالايض هو التمثيل الغذائي او المراحل الكيميائية والانزيمية للمواد مابعد عملية الهضم فالكلوكوز يعتبر وقود الجسم ولايمكن للخلايا ان تعمل من دونه. بعد عملية سحق وطحن الطعام بكل مكوناته في الفم وعملية الهضم البسيطة للكاربوهيدرات ينتقل الطعام من خلال المريء الى المعدة وهي تعتبر مخزن لجمع الطعام والسوائل ويوجد في جدار المعدة غدد وخلايا تقوم بأفراز حامض الهيدروكلوريك وبعض الانزيمات الهاضمة مثل الببسين وانزيم الرينين.
عند شم رائحة الطعام او رؤية وجبة غذائية ملفتة للنظر يبدأ الجهاز الهظمي بالعمل حيث يفرز اللعاب في الفم أستعداد لعملية البلع والمضغ وكذلك يرسل الدماغ رسالة تنبيه للمعدة حيث يفرز حامض المعدة ايضا الذي يقوم بتنشيط انزيم الببسين المسؤول عن هضم المواد البروتينية (الشكل النشط للانزيم يسمى ببسين pepsin وغير النشط يسمى الببسينوجين pepsinogen ) وبعد وصول الطعام الى المعدة عبر المريء يحدث الهضم الميكانيكي وهي عملية تقلص وانبساط لجدران المعدة تعمل على مزج وعجن الطعام بحامض المعدة و تتوقف عملية هضم الكاربوهيدرات التي تحدث في وسط قاعدي وتبدأ مرحلة هضم المواد البروتينية في وسط حامضي قوي يعمل على تجزئة البروتين الى وحدات اصغر وهي الببتيدات واحياناً احماض امينية (الببتيد هو سلسلة صغيرة من الاحماض الامينية وهي وحدات اولية لتركيب البروتين) وفائدة الوسط الحامضي للمعدة هو للهضم اولا ثم كوظيفة دفاعية لقتل الجراثيم ويمكث الطعام في المعدة لمدة ستة من خمسة الى ساعات فيتحول الطعام الى سائل كثيف القوام ولا تحدث عملية امتصاص للمواد الغذائية في المعدة و تحدث ايضا عملية هضم جزئية بسيطة للدهون حيث يفرز جدار المعدة انزيم اللايبيز فتتحول الى احماض دهنية و كليسيرول وتكتمل عملية الهضم للدهون في الامعاء الدقيقة. بما ان المعدة تهضم البروتين بواسطة الانزيم والحامض اذن لماذا لاتتأثر وتهضم نفسها اليست مكونة من البروتين ؟؟ سأترك جواب السؤال للتفكر قليلا .
اعضاء معجبون بهذا


التعليق :
ماهو حاصل جمع :
2+9=


 
جاري التحميل