المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم ح -15
عدد المقالات : 241
سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{141}
ان القران الكريم يدعوا عامة الناس للنظر في التاريخ والاطلاع على حال ما سبق من الامم والشعوب , فيتفكر المؤمن في حال المؤمنين الاوائل , ويتفكر الفاسق في حال الفاسقين الاوائل , ويميل المؤمن في تفكره في حال الفاسقين الاوائل , ويعرج الفاسق بدوره للتأمل في حال المؤمنين الاوائل , فينظر كل منهما في حال من سبقه , حياتهم ومماتهم , حسناتهم وسيئاتهم , ما نالوا من الثواب , وما نالهم من العقاب في الدنيا , وما ينتظرهم في الحياة الاخرة .
يلاحظ المتأمل ان لكل حسناته وعليه سيئاته , فلا يثاب احد بحسنات غيره , ولا يعاقب احد بذنوب اخر , فلكل امرء ما عمل ! .
سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{142}
تربص اعداء الدين الجديد ( الاسلام ) به الدوائر , وتحينوا الفرص من اجل التشنيع عليه (ص واله) وعلى دينه , فوجدوا لهم املا يائسا في امر تغيير القبلة من بيت المقدس الى الكعبة المشرفة , وظنوا ان في ذلك مرادهم , لعلهم يجهزون على الاسلام ببث روح الفرقة بين المسلمين , وحثهم على التمسك بالقبلة الاولى , و رفض القبلة الثانية ( الكعبة ) فقد كانت تحوي على اوثان القوم ! .
غير ان الرد منه جل وعلا كان بالمرصاد , لله المشرق والمغرب وما بينهما , {وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة115
وهناك امر ضروري , وهو ان الامر لله , وما ينبغي لنا الا الطاعة .
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ{143}
الايمان بنبوة الخاتم (ص واله) يوجب الايمان بكافة الانبياء والرسل , وكتبهم السماوية , حيث لا يجوز التفريق والتمييز بينهم , كما فعل اليهود والنصارى , فأمنوا ببعض الانبياء والرسل وكفروا بالبعض الاخر , وبهذا يكون المسلمون وسطا بين الامم , فتقع عليهم مسئولية الشهادة , لكن امة بحجم امة الاسلام لابد من شهيدا عليها , ولا يوجد افضل منه (ص واله) لهذه المهمة ! .
تعود الاية الكريمة الى ذكر امر تغيير القبلة , فيما يبدوا انها كانت ثقيلة على المسلمين , الى درجة ان بعضا منهم ارتد وانقلب على عقبيه , لما فيها من الاوثان من جهة , ومن جهة اخرى وقعوا تحت تأثير اليهود , والبعض الاخر استجاب وامتثل للامر الالهي وبدون تردد , لما لها من اهمية لدى العرب , لانها قبلة ابراهيم (ع) .
قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ{144}
كان لدى اليهود والنصارى خبرا مؤكدا , عن النبي الموعود , ولديهم علامات كثيرة عنه , وقد تعرفوا عليها في شخص النبي محمد (ص واله) , واستيقنوا بما لا يقبل الشك , انه هو النبي الموعود , ومن العلامات المؤكدة لديهم , ان يحول القبلة من بيت المقدس الى الكعبة المشرفة , وهذا ما حدث بعد نزول هذه الايات الكريمة .
يروي لنا القران الكريم , ان النبي محمد (ص واله) كان يضمر في قلبه امر القبلة , ولعله كان ينتظر , وربما يستعجل الامر بتحويلها الى الكعبة , والطريف انه لم يخبر احدا من المسلمين برغبته تلك , او من المحتمل انه (ص واله) قد اخبر المقربين اليه , فكشف الباري عز وجل عما يدور في خلده (ص واله) , فنزل الامر له ( ص واله ) , (فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) ثم اعقبه امر اخر معطوفا موجه الى كافة المسلمين ( وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ ) .
هنالك عدة اسئلة تخطر في قلب المتأمل , هل ان الله تعالى امر بتحويل القبلة ارضاءا لرسوله الكريم (ص واله) ؟ , ام انه عز وجل امر بتحويل القبلة الى الكعبة المشرفة لما لموقعها الجغرافي من اهمية ؟ , ام ان هناك شأن اخر ؟ .
ربما لاجل ذلك جميعا , اضافة الى اسباب اخرى غير معلومة في العصر الحاضر ! .
وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ{145}
من المفارقات الجميلة في القران الكريم , انه يخبر عما يضمر في القلوب , فيخبرنا عما يضمره اليهود والنصارى للاسلام , وما يضمره اليهود ضد النصارى , وما يضمره النصارى ضد اليهود .
فيخاطب جل من قائل نبيه الكريم ( ص واله ) , انك لو اتيت اليهود والنصارى بكل علامة من علامات النبي الموعود المسطورة في كتبهم , فلن يؤمنوا بك , ولن يتبعوا قبلتك , ولن يتبع اليهود قبلة النصارى , ولا النصارى سيتبعون قبلة اليهود , وهذا امر محتوم .
( وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ ) , من غير المعقول ابدا ان يتبع النبي ( ص واله ) اهواء اليهود والنصارى , او حتى يخطر ذلك في باله ( ص واله ) , ولكن المقصود فيها المسلمين , وما اكثر من يتبع اهواء اليهود والنصارى من المسلمين في هذا الزمان ! .
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ{146}
اروع ما في القران الكريم , كشفه اسرار اعداء الاسلام , فيشعرهم بالاحباط , حيث لا يمكنهم اخفاء اسرارهم منه , الكبيرة والصغيرة .
احبار اليهود وعلماء النصارى كانوا على معرفة تامة به ( ص واله ) وبدينه , الى درجة يصفهم الباري عز وجل بأنهم (يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ ) , فكتموا الامر عن اتباعهم وعامة الناس , وحاولوا إخفائه عنهم قدر ما يستطيعون .
فكشف القران الكريم ما يخفون عن الناس , وأكد على علمهم بالنبي ( ص واله ) ورسالته , واكد القران الكريم على (إِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) , وفي ذلك دلالة على انهم ليسوا جميعا قد كتموا الحق رغم علمهم به , بل ان هناك فريقا اخر قد صدق وآمن به .
الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ{147}
المخاطب في هذه الاية الكريمة هو عامة المسلمين , فكثير منهم قد وقعت في قلبه الشكوك , حول بعثته ( ص واله ) ورسالته , بسبب ما يبثه اليهود والنصارى من اشاعات واكاذيب منمقة بأساليب شيطانية .
وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{148}
في كل دين او مذهب او طريقة , هناك قبلة , يتوجه اليها الاتباع , لغرض العبادة او للتقرب الى المعبود زلفى , او طلبا لحلول البركة .
ايها المسلمون ( فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ ) , وبادروا الى الطاعات , ولكل ما من شأنه ان يقربكم الى الله زلفى , ومن ضمنها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر , كي تكون امة الاسلام في مقدمة الامم في فعل الخيرات , والاحسان الى الغير , وفي ذلك لفته لا يفطن لها الا المتأملون .
( أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) , ايها المسلمون , اين ما كنتم في ارجاء هذه المعمورة , أنشروا الخير والاحسان بين الامم , وكونوا على قدر كبير من المسئولية في ذلك , فأن الله سيأتي بكم جميعا و (اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) .
وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ{149}
يخاطب القران الكريم النبي محمد ( ص واله ) , عندما تكون مسافرا , وقد حضر وقت الصلاة , فتوجه الى المسجد الحرام , وهذا هو الحق الثابت , ولا يتصور احد منكم ايها المسلمون , ان الله لا يعلم ما تفعلون .
وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ{150}
تكرر قوله تعالى ( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) بغرض التأكيد , ايها النبي , عندما تجوب الاقطار والبلدان مسافرا , أين ما كنت , فتوجه صوب المسجد الحرام , وكذلك انتم ايها المسلمون , اين ما كنتم , في أي بلد او مدينة , بعيدة او قريبة من المسجد الحرام فتوجهوا صوبه , امتثالا وتمسكا لاوامره تعالى .
ان تمسك المسلمين بالتوجه الى الكعبة , سوف يفوت الفرصة على اليهود والنصارى و المشركين للطعن بدينكم , مثلا تتقول اليهود ( يرفض ديننا ويتبع قبلتنا ) , ويقول المشركين ( يتبع ملة ابراهيم ويتجه الى غير قبلته ) .
( إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي ) , هؤلاء فئة من الناس , تقول ان النبي ( ص واله ) حول القبلة الى الكعبة لا لشيء الا ميلا الى دين ابائه واجداده , وما حولها بأمر الله تعالى , (فَلاَ تَخْشَوْهُمْ ) , فلا تخافوهم ايها المسلمون , و خافوا من الله وامتثلوا لامره جل وعلا .
المسلمون في ذلك الوقت كانوا تحت تأثير ثلاث نيران ( جوانب ) اشعلها ضدهم الاعداء هي :
1- اذا توجهوا نحو بيت المقدس , قال اليهود (يرفض ديننا ويتبع قبلتنا ) .
2- المشركون ( يتبع ملة ابراهيم ويتجه الى غير قبلته ) .
3- اما اذا توجه المسلمون الى الكعبة قالت الفئة الثالثة وهم ( الذين ظلموا ) : انما محمد توجه نحو الكعبة ميلا وتعاطفا مع دين ابائه واجداده .
فما الحل اذا ؟ , الحل قد ذكرته الاية الكريمة وهو ( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ ) , التمسك والاصرار على التقييد والامتثال لامره تعالى .
(وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُم تَهْتَدُونَ ْ ) , يعدّ الحق تعالى , المؤمنون ان يتم عليهم نعمته , بتمام الشريعة , لعلكم تهتدون اليها و لا يلتبس عليكم امرها .










حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 13 ساعة
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com