تسجيل دخول
اقلام بمختلف الالوان







المضاف حديثاً :
كلام بسيط في كعبة الاحرار - ح(2) كتّاب السلاطين ..! على خِطا العراقي تحرير العقل من القيود (دراسة مستخلصة) مؤسسة آل البيت لإحياء التراث في النجف تحيي ذكرى استشهاد الامام السجاد بمشاركة أساتذة الحوزة العلمية تأملات فى الثورات العربية والأجنبية فطر الترايكوديرما يزيل عنصر مسرطن بنسبة 99% ومضات فاطمية قراءات - ح12 : ( مسألة انتصارك وقت ليس إلا ) دور الامام السجاد في اداء رسالته وتكليفه تحت التعتيم الاعلامي الاموي



النسبية العامة (3)
فؤاد زهير رزوقي
2017/09/25 م   منذ 4 اسابيع
96        أعجبني
الاعجابات :2 معجبون بهذا

Print       
ذكرنا في المقال الاول ان اينشتاين كان ينوي ان يهندس الجاذبية ويخضعها للأطر الهندسية ظنّاً منه ان النزعة الهندسية تضفي تفسيراً مغايراً لما جاء به اسحاق نيوتن الذي ظل عاجزاً عن تقديم ادنى وصف علمي لتفسير ماهية الجاذبية .
لابأس هنا ان نتطرق الى وصف هندسي متواضع للنسيج الزمكاني ونخص بتطرقنا لهذا الوصف الى الانحناء الزمكاني الحاصل اي اننا سنناقش النسيج المشوّه حول الاجرام مثل الشمس على سبيل المثال . تجدر الاشارة هنا الى ان الهندسة المستوية او ماتسمى بالهندسة الاقليدية غير نافذة ونافعة لان التشوه قد حدث وانتفت السطوح المستوية بل و حدثت انحناءات فلم تعد المسافة بين نقطتين هو خط مستقيم يوصل بينهما كما في الهندسة الاقليدية ولم تعد مجموع زوايا المثلث تساوي 180درجة .
الهندسة البديلة التي استعان بها اينشتاين لوصف النسيج الزمكاني المنحني هي الهندسة الاهليجية او ماتسمى بالهندسة اللّا اقليدية وتسمى ايضاً (هندسة ريمان) , تختلف هذه الهندسة عن الهندسة المستويه الاقليدية فمن مميزات هذه الهندسة انها تتعامل مع السطوح المنحنية الكروية مثلاً لذلك استثمرها اينشتاين لوصفه الزمكان المنحني , من مميزات هذه الهندسة ان الخط الواصل بين نقطتين لايكون مستقيماً بل يكون مقوساً وان مجموع زوايا المثلث المرسوم على سطح محدب لا اقليدياً لاتساوي 180 درجة بل اكبر من 180 درجة .
اهم مافي الامر ولاجل تحقيق فهم اعمق هو التمييز بين الهندستين الاقليدية واللا قليدية ففي الاقليدية المستوية يكون الخط الواصل بين نقطتين هو خط مستقيم وهذا هو الحال بالنسبة للزمكان الغير منحني بينما الخط الواصل بين نقطتين على سطح اهليجي لا اقليدي هو قوس وهذا هو الحاصل بالنسبة للزمكان المنحني اذن النقطة الفارقة ان الزمكان المنحني اللا اقليدي هو زمكان متمدد لان القوس اكبر من الخط المستقيم فهذا يعني ان الابعاد الرباعية للنسيج الزمكاني بعد الانحناء تعاني تمدداً . وبما ان الزمن من ضمن الابعاد الاربعة التي يتشكل منها النسيج الزمكاني فهو يتمدد ايضاً اي ان الزمن يتباطأ بعد حدوث الانحناء وهذه هي احدى نتائج النسبية الخاصة ايضاً وتعتبر هذه النتيجه دعم ورصانة للنسبية العامه ايضاً.
هذا القدر يكفي لانني تعمدت ان افرّد هذه المقالة فقط للوصف الهندسي للنسيج الزمكاني .
اعضاء معجبون بهذا


التعليق :
ماهو حاصل جمع :
1+8=


 
جاري التحميل