المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
عبقرية رجل سياسي ح10: الخطبة الندية وابعادها السياسية
عدد المقالات : 116
بعدما اخذ الامام الحسن (عليه السلام) البيعة الشاملة من المسلمين وتحقق الحكم الشرعي له على بلاد المسلمين اعتلى اعواد منبر مسجد الكوفة فخطب خطبةً كان مضمونها بُعد النظر وبلاغة الحديث وحكمة المنطق ورِثَ فصاحةً ادلى بها خلالها من ابيه امير المتكلمين وسيد البلغاء (عليه السلام) .
اوضح من خلال خطابه مشروعه المستقبلي لقيادة الامة وادارتها ، كما اوضح من خلال حديثه مكانته عند الله ومنزلته من النبي (صلى الله عليه واله) واوصى من خلالها المسلمين بالاعتبار بما جرى سابقاً من طوارق الغي والظلم التي طرقت باب الامة والإرهاصات التي حاطتها ومزقت وحدتها ؛ بسبب ظلم واضطهاد الظالمين والمستبدين ، واخذ الحيطة والحذر من اعداء الاسلام والمسلمين ، كما امرهم بالطاعة له وذلك امر الله عزوجل الذي فرضه عليهم فرضاً واجباً لا نقاش فيه ولا كلام فقال تعالى {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا } [النساء: 83] .
وكذلك رسول الله (صلى الله عليه واله) الذي اوصى بأهل بيته من بعده فصرح بكونهم الثقل الذي يلجأ اليه المسلمون ويأخذ من فيضه المتعلمون , فخطاب الامام الحسن كان عبارة عن تنبيه للمسلمين على الاخطاء التي وقعوا فيها وكان سببها عدم الالتفاف حول أمير المؤمنين (عليه السلام) الذي خسرته امة الاسلام ، ولن يعوض مكانه احد الا معصوما مثله يكمل ما بدأه من مشروع يتسم بالعدالة الانسانية والمساواة بتوزيع الخيرات وحفظ الامانات ؛ لأنه كان مثالاً كبيراً للشجاعة والحلم والعلم وامتاز على الملوك والحكام بالخلق الرفيع الذي رباه عليه الرسول (صلى الله عليه واله) .
وبنفس الوقت عرض الامام من خلال خطبته وجوب طاعته فأنه الأحق بالبيعة طبقا لموازين البيعة الشرعية التي تصدر عن الامة بانقياد اختياري لا قسري او جبري بل هم اعطوها له عن حبٍ كبير وتمسك واضح حتى ان عبدالله بن عباس حينما دعى الناس دعاهم للبيعة الواجبة عليهم له لأنه الاختيار الانسب لقيادة الدولة والامة فقال : معاشر الناس هذا ابن نبيكم ووصي امامكم فبايعوه، فاستجاب له الناس فقالوا: ما أحبه إلينا وأوجب حقه علينا، وبادروا إلى البيعة له بالخلافة(1) .
وبهذا يتضح ان الامام كان يحظى بمنزلةٍ رفيعة عند الناس ومحبةٍ لامثيل لغيره عندهم وعلى ذلك بايعَ الناس بيعة طاعة ورضوا به حكماً بينهم وحاكماً عليهم وبعد اخذ البيعة خطبهم بتلك العبارات الجليلة وافصح عن بلاغة مقصده بمفاهيم بغاية الواقعية والصحة فقام (عليه السلام) و بعد الحمد والثناء . أبنى فقيد العدالة الامام أمير المؤمنين معدداً بعض فضائله ومواهبه ..
فقال : لقد قبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأولون بعمل ولم يدركه الآخرون بعمل لقد كان يجاهد مع رسول الله (صلى الله عليه واله) فيقيه بنفسه وكان رسول الله (صلى الله عليه واله) يوجهه برايته فيكنفه جبرئيل عن يمينه وميكائيل عن شماله لا يرجع حتى يفتح الله على يديه ولقد توفي في هذه الليلة التي عرج فيها عيسى بن مريم (عليه السلام) وقبض فيها يوشع بن نون وصي موسى (عليه السلام) وما خلف صفراء ولا بيضاء إلا سبعمائة درهم فضلت من عطائه أراد أن يبتاع بها خادما لأهله(2) .
قد أظهر الامام (عليه السلام) من خلال هذا الخطاب الحزين جليل الثكل والمصاب الذي اصيب به الاسلام ، كما بين الامام اهمية ان يكون القائد للأُمة والحاكم لها نزيهاً عاملاً على صلاح الامة مبتعداً عن الوان الدنيا وزينتها متقرباً الى الله تعالى بامتناعه عنها وعدم اتخاذ اهواءه سبيلاً الى رعاية مصالحه الخاصة واهماله للناس والمسلمين من حوله فكان اهم الابعاد التي بحثها الامام في خطبته الجليلة هيئة وشخصية الامام القائد والخليفة لرسول الله (صلى الله عليه واله) الذي لابد ان تكون في شخصيته خصائص وفضائل تؤهله لقيادة الامة وصون دماء شعبها ورفع المستوى الانساني فيها من خلال العدالة التي ينادي فيها وهذا ما فعله وصي رسول الله بالقضاء على تلك الطبقية المقيتة التي من المؤكد انها تطيح بهيبة الدولة وتصنع الكثير من الكره والتفرقة بين ابناء الامة الواحدة ، وما يثبت واقعية التوازن في سياسة أمير المؤمنين وقيادته للأمة على نحو المساوة والزهد العظيم والتواضع للشعب الذي كان تحت حكمه ولوائه حادثة القرشية معه التي خاطبته قائلة : أمن العدل يا ابن أبي طالب أن تساوي بيني وبين هذه الأعجمية؟! فالتاع الإمام منها!! وأخذ قبضة من التراب وجعل يقلّبها بيده وهو يقول : لم يك بعض هذا التّراب أفضل من بعض وتلا قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13](3).
كانت سياسته ذات منهج رصين سائر وفق تعاليم النبي الذي بعث لإزالة الطبقية ومنعها من التداول والانتشار بعد القضاء عليه، لكن الامة لم تعي هذا الجزء من السياسة الكبيرة التي دار الامام احوال الامة من خلالها فكانت خسارتها كبيرة بعد قتله .
واتم الامام الحسن (عليه السلام) خطابه للكوفيين فاصحاً عن منزلته ومعرفاً من لم يعرف ولا يوجد هناك من لا يعرف من يكون الحسن (عليه السلام) فأقوال النبي فيه وفي اخيه الحسين (عليهما السلام) كثيرة ومبينة وواضحة فقد رفعت مكانتهما عند الله ونبيه لجلالة منزلتهما ناهيك عما قدماه بحياةِ جدهما وأبيهما لحفظ الامة وتجسيد المبادئ السامية للرقي بالشخص والمجتمع المسلم الى التكاملية الانسانية ورغم الوضوح الا ان الامام وضح أكثر حتى قال بخطبته : أنا ابن البشير أنا ابن النذير أنا ابن الداعي إلى الله بأذنه أنا ابن السراج المنير، أنا من أهل بيت أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا أنا من أهل بيت فرض الله مودتهم في كتابه فقال تعالى: {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا } [الشورى: 23] فالحسنة مودتنا أهل البيت ثم جلس(4).
في هذا الجزء وقفة مستفيضة وعلاماتٍ جليلة يقف عندها العارفين لحق اهل البيت فهذا الخطاب لم يأتي من مجرد سرد كلام او خطاب عفوي انما جاء عن علمٍ ويقين ودليل قطعي يعرفه كل الصالحين والمطلعين على الواقع الحقيقي كما يعلمه اصحاب النفوس الضعيفة ولم يساندوه انما فعلوا كل الأفاعيل واقاموا كل حربٍ ماديةٍ ومعنوية لنسفه او تغييره على الاقل فالأمام يخاطبهم اولاً بنسبه الكريم وبمكانته من رسول الله (صلى الله عليه واله) التي تحدث عنها النبي معبرا عن حبه اولاده الحسن والحسين (عليهما السلام) ولم يقف عند هذا الحد بل اوصى بحبهم ورعاية ودهم تقربا لله تعالى وفي حبهم اثبات صريح لحب لله تعالى ولرسوله (صلى الله عليه واله) حتى تميز المحب لهم وعرف ايمانه بحبهم ويقينه بطاعتهم ونبل مكانهم في قلبه فأشرق قلب العاشق لهم ليستلهم من بذرات توصياتهم علماً وايمان موقن بالله تعالى فقال (صلى الله عليه واله) : إنّ حبّ عليّ قُذف في قلوب المؤمنين؛ فلا يحبّه إلّا مؤمن، ولايبغضه إلّا منافق وإنّ حبّ الحسن والحسين قُذف في قلوب المؤمنين والمنافقين والكافرين؛ فلا ترى لهم ذامّاً(5).
وحقاً ان المذموم الوحيد فقط الذي ابتعد عن حب من يجب لهم الطاعة وتقرب الى الطاغوت للحصول على دنيا زائلة , كما ان الامام ومن جهة أخرى اراد ان يوصل فكره الى السامعين ووجهته المستقبلية بتطبيق العدالة التي نصها النبي وتصرف على اساسها امير المؤمنين؛ فمرحلته تعد مرحلة تكاملية بين النبوة التي مثلها النبي (صلى الله عليه واله) ومن ثم أبيه الذي مثل الامامة التي تعد أهم مراحل إكمال طريق الحب اللهي ، ولما يحمله من صفاتٍ خاصة ومناقب مؤكدة ورثها عن جده وأبيه أتصفت بحكمة التصرف وصحة اتخاذ القرار دون ان يجامل على حساب الدين او العقيدة المحمدية الخالصة فهو ابن النبي الذي دعى الى العدالة الانسانية ونهض بأمةٍ جاهلة ليصل بها الى صفة الكمال الاخلاقي فرفع راية الخلق الرفيع في بلدٍ لم يعرف الا الظلم والاضطهاد للضعيف والتنكيل بالمظلوم الذي لايمكن دفع الظلم عنه ليقيم حضارة جديدة يرتقي بها المسلمون فالمنهج نفس المنهج و الشاخص ذات هيئة الشاخص.
وبحالٍ اخر وضّح الامام للمسلمين وجوب طاعته والزمهم مودته وذلك وفاءاً منهم له وطاعةً لله تعالى و للنبي المصطفى (صلى الله عليه واله) لانهم المكملين للخط الرسالي والمنهاج السماوي ولايستطيع اي احد تأدية الواجب الذي عليهم في تكميل شخصية الامة .
كما ان الامة كانت محتاجة الى قيادة واعية وحكيمة مؤيدة من الله والرسول وقد جعلت على الامة بذلك مسؤولية الطاعة والانقياد وعدم التمرد والحياد , وقد افصح عن هذه الطاعة بالود لأهل البيت وعبر عنه بالحسنة التي يرتقي بها الانسان جلالة وكرامة عند الله تعالى، وذلك لمكانة اهل البيت (عليهم السلام) ومكانة حبهم وودهم عند الله تعالى وقد ايد هذا المعنى نقل ابن أبي الحديد خطبة للأمام الحسن (عليه السلام) حملت بطياتها اعظم معاني كرامة اهل البيت واكثر ثباتاً لأحقية اهل البيت الذي طهروا واختيروا لقيادة الامة وتخليصها ممن هم فيه من الازمات والمفاسد والابتلاءات التي تتعرض لها بين الحين والاخر حتى قال : خطب الحسن (عليه السلام) بجموع الناس المبايعة فقال: أيها الناس اتقوا الله فإنا أمراءُكم وأنا أهل البيت الذين قال الله فينا : {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33] فبايعه الناس وكان خرج اليهم وعليه ثياب سود(6) .
بين بخطبته (عليه السلام) على شكليها المذكورين ان الاحق بالاتباع والمبايعة والطاعة هم سلالة النبي واهل بيته وفق الدلائل والبراهين المعطاة والتي نقلت للمسلمين عن طريق الرسول (صلى الله عليه واله) وكذلك من القران الكريم التي كانت واضحة الدليل ظاهرة الاصل والمعنى ومحورها هو وجوب طاعتهم وعرفتهم بالولاية على المؤمنين والمؤمنات وكذلك بمن هو أولى بالطاعة والود لانهم اولياء الامر واصحابه فقال تعالى { وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [آل عمران: 132] فلازمة الطاعة الرحمة . متى ما تحققت الطاعة للنبي (صلى الله عليه واله) فالنجاة بأتباع اوامره ، ثم وضح من يكون بعده وفق السلسلة الالهية التي جعل فيها نجاة المؤمنين وخلاصة المتقين فقال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } [النساء: 59] .
ومن لا يعرف من هم أولي الامر وقد بينهم النبي (صلى الله عليه واله) في جملة الاحاديث المروية في حق اهل البيت (عليهم السلام) وكذلك من سنته جملة الافعال التي كان يفعلها تأديةً لحقهم وأثباتاً لفضلهم ومكانتهم بين الناس حتى قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : من سمع واعيتنا أهل البيت فلم يجبها كبه الله على منخريه يوم القيامة(7) .
بهذا تكون طاعة اهل البيت واجبة على كل مسلم وفريضةٌ مقدسة لا يجب التخلي عنها او التبرأ منها فطريق اهل البيت هو الطريق الى الله ورسوله وهذا اهم ما احتوته خطبة الامام الحسن وقدمته إلى المسلمين تعبيراً عن أحقيتهم بالخلافة من غيرهم ولكون الإمام الحسن من أهل البيت الذي أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً فأنه المرشح للاضطلاع بالمسؤولية لما يحمله بين جنبيه من علم بكتاب الله قراءة ومعرفة وتأويلاً وما يتمتع به من علم وفقه وسنّة و ما يضطلع به من أمر الرعيّة، في الذبّ عنها في الضرّاء و السرّاء والعدل فيها عند الشدة والرخاء , ويعد هذا البعد بحد ذاته أكبر حصن رادع لزيف القائلين بقيادة وحكم وخلافة غيرهم.
على أثر تلك الخطبة الكريمة تدافع الناس للبيعة بكل أطياف أهل الكوفة لحفاوة وحب الناس له فقد كان الاحق بها ؛ لان مع ماتقدم من الدليل المرفوع عن الله ورسوله لا يمكن لأحد النقاش او تزييف الامور لصالح الدخلاء على الدين واصحاب النفوس المريضة والاهواء الدنيوية ونهاية المطاف ان بيعة الناس الإمام الحسن لم ينقصها الا بيعة معاوية بن ابي سفيان الذي طالما عمل على استنزاف القوى الاسلامية وناهض الحق والعدل وكان بلاءً جسيماً على الاسلام والمسلمين وبسبب المناصرة التي وجدها معاوية من قبل المنافقين راح يحيك ابشع الخطط ويسلك اضنك الطرق لتغيير مسار الامة بعد ما أذهلته حفاوة المسلمين ببيعة الامام فراح يدس المنافقين والجواسيس لاستنزاف القدرة والسيطرة السياسية في دولة الامام (عليه السلام).





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الشيخ المفيد : الارشاد, ص274.
2- ابي الفرج الأصفهاني : مقاتل الطالبيين , ج7, ص4.
3- باقر شريف القرشي : موسوعة الامام علي, ج11 ,39.
4- الشيخ المجلسي : بحار الانوار, ج43, ص362.
5- نفس المصدر , ص281.
6- محمد عبدة : شرح نهج البلاغة, ج4, ص8.
7- ظ : المطهر الجرموزي : النبذة المشيرة الى جمل .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com