المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
حكيمة قريش (في رحاب الاستشهاد)..
عدد المقالات : 85
عندما يريد الله ان يجعل التكامل او ان يصل بالإنسان الى اعلى درجات التسامي والخلق الرفيع فانه يهيئ كل المقومات التي تجعل شخصيته وحياته في تنامي وتصاعد اخلاقي ، وهذا ما كان في حال الشخصية التي سنحاول ان نلم ببعض خفايا وطيات حياتها الجهادية العظيمة....
تلك هي سيدة قريش وسيدة الاولين والاخرين ام المؤمنين خديجة زوج محمد (صلى الله عليه وآله).
فمن النسب تسلقت اعلى قمم العز والفخر انها ابنة البطحاء ابنة مكة ومنى تنحدر من خير قبائل العرب ،هي ابنة خويلد بن أسد بن عبد العزّى بن قصّي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، جدّها «خويلد» كان بطلاً مغواراً دافع عن حياض الكعبة المشرّفة في يوم لا ينسى. والدتها «فاطمة» بنت زائدة بن أصمّ بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر، كانت سيّدة جليلة مشهود لها بالفضل والبرّ. إذن، فهذه السيّدة العظيمة خديجة الكبرى سلام الله عليها تنتسب إلى قبيلة قريش، ويلتقي نسبها بنسب الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله عند جدّها الثالث من أبيها، وعند جدّها الثامن من أمّها.
سيدة من الطراز الاول لا يوجد قرين لها لا في الاولين ولا في الاخرين، وان اسقطنا صفات نساء عصر الحداثة عليها من باب التشبيه البعيد ليس الا فنقول: هي في مجال العمل سيدة اعمال من الطراز الاول (bizinz wamin) تعرف كيف تستثمر اموالها بالسوق ولديها قراءة جيدة وواقعية ذو مدى اقتصادي لاحتياجات السوق وتعرف كيف تختار مستخدميها ومن يعمل معها. قال ابن إسحاق: (وكانت خديجة بنت خويلد امرأة تاجرة ذات شرف ومال تستأجر الرجال على مالها مضاربة)(1) .
واما من ناحية الانوثة ودلال النساء فلها من الحياء والجمال ما شهدت به نساء قريش حيث ذكر انها كانت واحدة من اجمل نساء قريش، ولم لا والله يضفي على المرأة المحتشمة بهاء وجمالا اخذا فما بالك بسيدة نساء الحشمة والوقار بنت خويلد كنف رسول الله (صلى الله عليه وآله).
تقدم لخطبتها سادات قريش والعرب منهم من خطبها لمالها الوفير وتجارتها الرابحة ومنهم من خطبها لجمالها الرباني الرائع ومنهم من خطبها ليزداد فخر بنسبها حيث انها حفيدة قصي، ولكنها ابت الا ان يكون مصيرها مرتبط بسيد الاولين والاخرين(2)، بعد ما انكشف لها ان لهذا الرجل شأن كبير وسيحتاج الى جانبه من يشد عضده ويطري فراشه ويحمل اعباء ما هو مقدم عليه وكأن الله أعدها لتكون رفيقة الدرب له كما اعد الله ابنتها من بعدها، ومن منظوري البسيط انه لولا خلق الله لخديجة سلام الله عليها لما كان لمحمد (صلى الله عليه وآله ) كفؤا كما ان لولا علي لما وجد لفاطمة كفؤا لها، وكأن هذه لتشكيلة الالهية لهذا البيت كتب عليهم ان يتمم احداهما الاخر.
وكما ان علي (عليه السلام) لم يخطب لنفسه فان اخيه وابن عمه لم يخطب لنفسه...
فالنبي محمد (صلى الله عليه وآله) هو من خطب علي لفاطمة بعد ان خطبها سادات العرب وكبار الصحابة علم انه لا نظير لفاطمة الا علي، كذلك رأت سيدتنا خديجة (عليها السلام) انه لا كفؤا لها الا محمد بن عبد الله، فدعته الى نفسها بعد عودته من تجارتها التي خرج بها وارسلت اليه بيد ميسرة خادمها انه سيدتي تقرئك السلام وتقول لك ان كان لك رغبة في الزواج فأحضر عمك ابو طالب لخطبتي وهي موافقة على زواجك منها.
وفعلا تقدم الرسول الكريم (ص) لعمه سيد البطحاء ومؤمن قريش طالبا منه ان يخطب له خديجة (ع) بعد ان اعلمه انها هي من تقدمت لخطبته، فقام مؤمن قريش بدعوة اخوته وابناء عمه وتوجه لبيت اهل السيدة خديجة لخطبتها وجاء في كلام الخطبة :
خطبة ابو طالب لخديجة:
(الحمد لرب هذا البيت الذي جعلنا من زرع إبراهيم وذرية إسماعيل، وأنزلنا حرما آمنا، وجعلنا الحكام على الناس، وبارك لنا في بلدنا الذي نحن فيه، ثم إن ابن أخي هذا - يعني محمدا (صلى الله عليه وآله وسلم) - ممن لا يوزن برجل من قريش إلا رجح به، ولا يقاس به رجل إلا عظم عنه، ولا عدل له في الخلق، وإن كان مقلا في المال فإن المال رفد جار وظل زائل، وله في خديجة رغبة، وقد جئناك لنخطبها إليك برضاها وأمرها، والمهر علي في مالي الذي سألتموه عاجله وآجله، وله ورب هذا البيت حظ عظيم، ودين شائع، ورأي كامل) .
لو تدبرنا في كلام ابي سيد البلغاء والخطباء لعرفنا من اين جاء امير المؤمنين بهذه البلاغة، انظروا الى قوة الكلمات والى سلاسة الحديث والفخر بالنفس والمدح البسيط الجميل القوي- لله درك يا مؤمن قريش- .
وما ان اتم كلامه ابو طالب (عليه السلام) واراد عم سيدتنا خديجة الكلام، حتى ابتدأته قائلة: يا عم انا اولى بنفسي وما انت الا شاهد على زواجي وقد رضيت بمحمد زوجا وطلبت من ابي طالب ان ينحر لعشاء العرس وعندما هم الرسول (صلى الله عليه وآله) بالخروج مع عمه اعترضته سلام الله عليها قائلة:
بيتي هو بيتك وانا جاريتك ....
(وروي أنه قال بعض قريش: يا عجبا أيمهر النساء الرجال؟!! اشارة الى ان خديجة (عليها السلام) قالت والمهر من مالي ....
فغضب أبو طالب وقال: إذا كانوا مثل ابن أخي هذا طلبت الرجال بأغلى الاثمان، وإذا كانوا أمثالكم لم تزوجوا إلا بالمهر الغالي.
وابتدأ مشوار الكفاح وتم الزواج المبارك وكانت سيدتنا سلام الله عليها في سن الخامسة والعشرين (3)، المهم انها كانت مثالا وانموذجا مشرفا على مر التاريخ من قبلها ومن بعدها الى يومنا هذا وان كان للنساء حق الافتخار فليفتخرن ان منهن خديجة سلام الله عليها فقد كانت خير سند وعضيد للرسول (صلى الله عليه وآله) قبل البعثة وبعدها، فقبل البعثة كانت المرأة الناضجة العطوف المحبة التي تعين زوجها على فقر حاله ولم تشعره لوهلة انها اعلى منه اقتصاديا بل على العكس كانت كثيرا ما تبين له انها جاريته وبين فضل خديجة سلام الله عليها حينما ذكرتها ام سلمة في حضرة الرسول (صلى الله عليه وآله) بكى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم قال:
خديجة وأين مثل خديجة، صدقتني حين كذبني الناس وازرتني على دين الله وأعانتني عليه بمالها، إن الله عزوجل أمرني أن أبشر خديجة ببيت في الجنة من قصب [الزمرد] لا صخب فيه ولا نصب.
وعندما جاءت تباشير الرسالة المحمدية كانت هي سلام الله عليها اول من صدقه وامن به من الرجال والنساء وكانت اول من وقف ليصلي مع الرسول الكريم وولدهما (علي ابن ابي طالب) حيث لا ثالث لهما، فكانت هي الحارس والحامي والمعين له وكانت بمثابة بيت مال المسلمين فأنفقت كل مالها على الدعوة المحمدية وحينما حاصر مشركو قريش ال عبد المطلب وسائر من تبع رسول الله في ذلك الشعب في سنوات المحنة والحصار(4) لم يبقى لها لا درهم ولا خاتما الا سلمته لرسول الله ليصرفه على عيال المسلمين.
وجاء الفرج لها لمقابلة الرب الكريم ولتصعد الى السماء وتستلم جائزتها من العزيز الجليل وهو ذلك القصر الذي اشار له رسول الله (صلى الله عليه وآله) (أن أبشر خديجة ببيت في الجنة من قصب [الزمرد] لا صخب فيه ولا نصب). توفيت على فراش المرض بعد ما اصابها من مرض اثر الجوع الشديد والحزن الكبير على فراق كافل الرسول (صلى الله عليه وآله) ابو طالب (عليه السلام) حيث انها توفيت بعده على اكثر التقادير بخمسة وثلاثين يوما تاركين رسول الله (صلى الله عليه وآله) يواجه محنته وايامه وليس له الا الزهراء(عليها السلام) التي كلما راها بكى حيث انه يتذكر امها وايام نضالها معه، وعلي(عليه السلام) ويتذكر فيه كفالة ابي طالب وكانا نعم الكفيلين .
وكتكريم لموقف خديجة وبذلها مالها لنشر الدعوة الاسلامية فقد اهدى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فدك الى ابنتها الزهراء لتكون لها حلالا طيبا من رسول الله تستعين بها على نائبات الدهر، ولكن من كان في قلوبهم اهواء الجاهلية راسخة والحقد القرشي الدفين نائما قد برز بموت رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولينالوا من اهل بيت الرحمة، فقد رحل كفيل اصحاب اهل الكساء كما رحل كفيل محمد (صلى الله عليه وآله) من قبله وليظهر الكفر من جديد ولتستمر معاناة السيدة خديجة (عليها السلام) وهي ترى ارث ابنتها يسلب وتتقطع نياط قلبها من الحزن والاذى من القوم الكافرين، ولترى حق ابنها علي ابي طالب يسلب في خلافة رسول الله (صلى الله عليه وآله).
واي تعبير اعمق واجمل من اشتياق الرسول لخديجة من التعبير العملي الذي فعله، فهو بعد ان من الله عليه بفتح قريش ودخلها ما توجه للكعبة ولا اي مكان وانما ضرب خيمته عند قبر خديجة لا كثر من عشرة ايام وهو يكلمها ويندبها ويخبرها بما جرى له وان الله قد صدق وعده وفتح له مكة ورفع رايات الله اكبر وان تضحياتها لم تذهب سداً.
تلك قصة عاشقة محمد(صلى الله عليه وآله) وعاشق خديجة(عليها السلام).
___________
(1) مستدرك الصحيحين، الحاكم 3/124، كنز العمال 6/400، الرياض النضرة 2/177، 193، ذخائر العقبى ص77، حلية الأولياء 1/63، تاريخ بغداد 11/89، مجمع الزوائد 9/131.
(2) اختلفت الروايات حول زواج سيدتنا خديجة (عليها السلام) قبل نبينا (عليه وعلى ابائه الكرام افضل الصلاة والسلام) فبعض المؤرخين من ذهب انها كانت متزوجة ومنهم من يرى انها لم تتزوج قبل النبي الاكرم وفي كلا الحالتين لا اعتقد ان في الامر ما يعيب او ينقص من منزلة ومكانة السيدة الطاهرة رغم ان اغلب مؤرخي السيرة والتأريخ ذكروا انها لم تتزوج قبل النبي وهو الاصح.
(3) من الاخبار التي لم يتفق عليها هو عمر سيدتنا خديجة عند زواجها من الرسول (صلى الله عليه وآله)، منهم من قال انه خمسة وعشرين سنة ومن قال ثلاثين ومن قال سبعة وثلاثين وهذه كلها اراء وكلام لا يغني ولا يسمن فبما ان الامر لا يتعلق بعقيدة او بحكم شرعي او لا يخرج عن حد الاطار العام فلا ضير في ذلك ، وكل هذا الاختلاف في الروايات هو للحط من قدر الرسول والسيدة الصديقة الكبرى من اجل اعلاء شأن بعض نساء النبي (صلى الله عليه وآله) او من اجل ارضاء مزاج خاص لأهداف علمها عند الله.
(4) مكثوا في الشعب محاصرين ثلاث سنين إلا شهرا، ثم أنفق أبو طالب وخديجة جميع مالهما، ولا يقدرون على الطعام إلا من موسم إلى موسم، فلقوا من الجوع و العرى ما الله أعلم به.
الى سيدتي وموالتي الصديقة الكبرى خديجة عليها السلام هنيئاً لك هذه المكانة الخاصة حيث اصبحت سيدة نساء العالمين وسيدة نساء الجنة ،كتبت هذه الكلمات مع اعترافي بالتقصير راجيا ان تكون في ميزاني يوم الفزع الاكبر متوسلا اليك لتقبليها هدية من عبدك.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
تم إدراج قلعة بهلاء ضمن التراث العالمي لليونيسكو في عام 1987، وهي أحد أهم قلاع سلطنة عمان وتقع في ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، والقلعة محاطة بسور طوله حوالي 13 كم، وتضم واحة بهلاء وبها عددٌ من الأسواق التاريخية القديمة، والمساجد الأثرية، ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويبدو من... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com