المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
هل يعقل ان النبي الذي على خلق عظيم يسب ويشتم يا سلفية ؟!
عدد المقالات : 209
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم ، ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ، ومدّعي مقامهم ومراتبهم ، من الأولين والآخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد:
هذه مجموعة روايات في صحاح القوم تدعي أن النبي صلى الله عليه وآله يسب ويشتم !!
منها حديث إذا لعن النبيّ (صلى الله عليه وآله ) أحداً فهو له زكاة
ما رواه مسلم في كتاب البرّ والصلة والآداب، في باب من لعنه النبيّ أو سبّه أو دعا عليه وليس هو أهلا لذلك كان له زكاة وأجراً ورحمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ): " اللّهمّ إنّما أنا بشرٌ، فأيّما رجل من المسلمين سببته أو لعنته أو جلدته، فاجعلها له زكاة ورحمة "(1).
وفي رواية: " اللّهمّ إنّما محمّد بشر يغضب كما يغضب البشر "(2).
وروى نحو ذلك عن عائشة وغيرها(3).
وكذا رواه البخاري في باب قول النبيّ (صلى الله عليه وآله ): "
من آذيته فاجعل ذلك له قربة إليك "، من كتاب الدعوات(4).
وهو كذب صريح، ونقص في النبيّ (صلى الله عليه وآله)
كبير ; لأنّه مستلزم ـ وحاشا النبيّ ـ لفسقه، لِما رواه البخاري ومسلم في كتاب الإيمان، أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله )
قال: " سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر "(5).
وكيف يلعن النبيّ (صلى الله عليه وآله ) مسلماً وهو يقول: " لعنُ المؤمن كقتله "
كما رواه مسلم في باب غلظ تحريم قتل الإنسان نفسه، من كتاب الإيمان(6).
ويقول: " لا يكون اللعّانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة "..
ويقول: " لا ينبغي لصدّيق أن يكون لعّاناً "..
كما رواهما مسلم، في باب النهي عن لعن الدوابّ، من كتاب البرّ والصلة(7).
وروى مسلم في هذا الباب، عن أبي هريرة: "
أنّه قيل: يا رسول الله! ادع على المشركين؟ قال: إنّي لم أُبعث
لعّاناً، وإنّما بعثت رحمة "(8).
وروى فيه أيضاً: " أنّه سمع النبيُّ (صلى الله عليه وآله )
في بعض أسفاره امرأةً لعنت ناقتها، فقال: خذوا ما عليها ودعوها، فإنّها ملعونة(9).
وفي رواية: " لا تصاحبنا ناقة عليها لعنة "(10).
مع أنّ ذلك ليس من أخلاقه (صلى الله عليه وآله)،
فقد كان كما وصفه الله تعالى:
( إنّك لعلى خلق عظيم )(11)،
فكيف يكون سيّئ الخلق لعّاناً؟!
وروى البخاري في كتاب الآداب، في باب لم يكن النبيّ فاحشاً ولا متفحّشاً ،
عن أنس، قال: " لم يكن (النبيّ (صلى الله عليه وآله) سبّاباً، ولا فحّاشاً، ولا لعّاناً، كان يقول لأحدنا عند
المعتبة ما له تَرِب جبينه "(12).
وروى في الباب عن عائشة:
" أنّ يهوداً أتوا النبيّ (صلى الله عليه وآله ) فقالوا: السام عليكم.
فقالت عائشة: عليكم، ولعنة الله وغضب الله عليكم.
قال: مهلا يا عائشة! عليك بالرفق، وإيّاك والعنف والفحش "(13)..
الحديث.
فكيف يكون سبّاباً للمؤمنين كأقلّ البشر؟!
أو كيف يجلد أحداً جَوراً وهو يقول: " المسلم من سلم الناس من يده ولسانه "
كما في أوائل صحيح البخاري(14)؟!
نعم، ربّما يلعنُ بعضَ المنافقين وفراعنة الأُمّة، الّذين ينزون على منبره نزو القردة ; لكشف حقائقهم، إذ يعلم بابتلاء الأُمّة بهم، كبني أُميّة، الشجرة الملعونة في القرآن، لكنّ أتباعهم وضعوا الحديث الذي صيّروا فيه اللعنة زكاةً ليعمّوا على الناس أمرهم،
ويجعلوا لعن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لهم لغواً، ودعاءه على معاوية بأن " لا يشبع الله بطنه " باطلا ، فجزاهم عن نبيهم ما يحق بشأنهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) صحيح مسلم 8 / 25.
(2) صحيح مسلم 8 / 26.
(3) صحيح مسلم 8 / 24.
(4) صحيح البخاري 8 / 139
(5) صحيح البخاري 1 / 33 و ج 8 / 27 و ج 9 / 90 ح 25،
صحيح مسلم 1 / 58،
وانظر: سنن الترمذي 4 / 311 و ج 5 / 22 ،
سنن النسائي 7 / 121،
سنن ابن ماجة 1 / 27 .
(6) صحيح مسلم 1 / 73، وانظر: صحيح البخاري 8 / 27
(7) صحيح مسلم 8 / 23 ـ 24، وانظر: سنن الترمذي 4 / 326
(8) صحيح مسلم 8 / 24
(9) صحيح مسلم 8 / 23، وانظر: سنن أبي داود 3 / 26 ، سنن الدارمي 2 / 199
(10) صحيح مسلم 8 / 23، وانظر: مسند أحمد 4 / 420، السنن الكبرى ـ للبيهقي ـ 5 / 254.
(11) سورة القلم : آية 4.
(12) صحيح البخاري 8 / 23
(13) صحيح البخاري 8 / 22 ،
(14) انظر: أنساب الأشراف 5 / 133 ـ 134، الجمع بين الصحيحين ـ للحميدي ـ 2 / 135
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 12 ساعة
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com