المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
عبقرية رجل سياسي ح:3 عبق الاسماء (الحسن سميُّ الله)
عدد المقالات : 116
للأسماء صدى وخيرها ما حمد وعبد، وأُحسن الاختيار والتجديد، وما يختاره الانبياء بإرادة الله تعالى له من الاسرار و الخصوصية ماله فهدفهم بالواقع هو تجديد روح المجتمع وتغيير بعض الأنظمة والاساليب والعناوين الى ما هو افضل واحسن، من ذلك اختيار الاسماء، فاختيار المميز يبعث على بث شيءٍ من التغيير والتجديد في نفوس ابناء المجتمع الواحد لذلك كان الاهتمام في اختيارها شغل شاغل للآباء .
الأسماء التي لم يسبق لاحد معرفتها احدثت ضجة من التجديد في تغيير نمط اسلوب اختيار الاسم وقد ساعد الله تعالى انبياءه في اختيار اسماء ابنائهم خصوصاً تلك الاسماء التي لم يجعل لها من قبل سميا .
تلك الاسماء واقعا حملت تغييراً كبيراً طرى على مسميات المجتمع، فهي تمتلك من الجاذبية والتجديد والجمال مالم يكن من قبل، ولها وقعاً في النفوس لم يحدث في الماضي عند أهل تلك المجتمعات، وخير تلك الاسماء إسما سيدي شباب أهل الجنة الحسن و الحسين أذ تبلورا من جمال اسماء الله تعالى، و اشتقا من اسمي سبطي هارون شبرا وشبيرا .
اهتم النبي (صلى الله عليه واله) بحفيده الكريم اهتماماً واضحاً فقد استقبله بحفاوةٍ كبيرة، وإجلالٍ لا يسع الأقلام ان تكتب عن طيات صفاته النورانية، ولا تستطيع حدود الاسطر ان تحد معانيه ايضاحاً منه (صلى الله عليه واله) لجلالة ومكانة هذا المولود الكريم فهو ابن سدرة المنتهى، وابن حامي دولة الاسلام ومقيم حدود الله تعالى وشريعته، وابن بيت النبوة، وعلامة كمال الدين، والصراط المستقيم ورابع اصحاب الكساء الميامين ، وعنوان آية المباهلة ، المفدى من عترة محمد الطيبين الطاهرين .
قد ولد (عليه السلام) جليلاً ومباركا ؛ حيث كان المولود الأول في بيتٍ أُذهب الله عنه الرجس و طهره تطهيرا، لذلك كان الاهتمام الالهي فيه سابقاً لاهتمام النبي ورعايته له، فهو (عليه السلام) شبيه الانبياء وحامل صفات الاولياء ونورٌ من انوار الله في العالمين.
تميز (عليه السلام) في الاسم والهيئة والصفة فقد شابه من هذه الناحية يحيى بن زكريا لسبق أسمه في العالمين {يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا} [مريم: 7] فقد نصت الآية الكريمة ان يحيى (عليه السلام) لم يسبق إن حمل اسمه غيره، وكذلك اسم الإمام الحسن (عليه السلام) هو أول سميٍّ بأسم الحسن حيث لم يسبق لاحد من العرب والعجم إن حمل اسمه الكريم ؛ وقد سماه رسول الله حسناً أذ لم يشأ الامام علي (عليه السلام) أن يسبق النبي في تسميته وكان أول من سمي بهذا الاسم , والحسين اشتق من اسمه أيضا والمروي إن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) سمى حسناً وحسينا (رضي الله عنهما) واشتق اسم حسين من اسم حسن(1).
حمل اسم الإمام الحسن (عليه السلام) في هيئته ومعناه الكثير من الخصوصية والسر التي أوضحت منزلة ومكانة وجلالة الامام منذ نعومة اظافره فقد روي عن عائشة عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : سألت الفردوس من ربها فقالت أي رب زيني فإن أصحابي و أهلي أتقياء أبرار فأوحى الله عز و جل إليها ألم أزينك بالحسن و الحسين(2).
و روي انه جاءت به أمّه فاطمة إلى النبيّ (صلى الله عليه واله) يوم السابع من مولده في خرقة من حرير الجنّة كان جبرئيل (عليه السلام) نزل بها إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) فأخذه بيده وأذّن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى ثمّ قال لعليّ (عليه السلام) : أيّ شيءٍ سمّيت ابني؟ قال: ما كنت لأسبقك بذلك فقال: ولا أنا بسابق ربّي به فهبط جبريل فقال: يا محمّد إنّ ربّك يُقْرِئُكَ السلام ويقول لك: عليٌّ منك بمنزلة هارون من موسى ولكن لا نبيّ بعدك فسمّ ابنك هذا باسم ولد هارون فقال: وما كان اسم ابن هارون يا جبريل؟ قال: شُبَّر فقال (صلى الله عليه واله) : إنّ لساني عربيّ فقال: سمّه الحسن فسمّاه حسناً وكنّاه أبا محمّد .
وفي اليوم السابع من ولادته أمر النبيّ (صلى الله عليه واله) أن يُعقّ عنه بكبشين وأن يُحلق رأسه ويتصدّق بزنة الشعر فضّة ثمّ طلى رأسه بيده المباركة بالطيب والخلوف(3) .
روى العامة والخاصة بأسانيد معتبرة عنه (صلى الله عليه واله) قال : إني سميت أبني هذين باسم ابني هارون : شبر وشبير لكرامتهما على الله عز وجل، وفي رواية اخرى عنه (صلى الله عليه واله) قال : أولاد فاطمة حسن وحسين ومحسن سميتهم بأسماء أولاد هارون شبر وشبير ومشبر لأن عليا بمنزلة هارون(4).
وروى الشيخ الصدوق بإسناده عن الرضا عن آبائه عن علي بن الحسين (عليهم السلام) أنه (صلى الله عليه واله) قال لعليّ: بأي شيء سميت ابني قال: ما كنت اسبقك باسمه يا رسول اللّه قد كنت أحب أن اسميه حرباً فقال النبي (صلى اللّه عليه وآله) : و لا أسبق أنا باسمه ربي ثم هبط جبرائيل فقال : يا محمد العلي الأعلى يقرئك السلام، ويقول : علي منك بمنزلة هارون من موسى ولا نبي بعدك سم ابنك هذا باسم ابن هارون. قال النبي (صلى اللّه عليه وآله) وما اسم ابن هارون ؟ قال : شبر .
قال النبي (صلى اللّه عليه وآله) : لساني عربيّ . قال جبرئيل سمه الحسن . فسماه الحسن (عليه السلام)(5) .
وروي إنه لما ولد الإمام (عليه السلام) ألتفت (صلى الله عليه واله) إلى أمير المؤمنين وقد أترعت نفسه العظيمة بالغبطة والمسرات فقال له : هل سميت الوليد المبارك؟ فأجابه الإمام : ما كنت لأسبقك يا رسول الله , وانطلق النبي (صلى الله عليه واله) فقال له : ما كنت لأسبق ربي ؛ وما هي إلا لحظات وإذا بالوحي يناجى الرسول ويحمل له التسمية ؛ من الحق تعالى يقول له جبرئيل : سمه حسنا(6) .
هنالك مجموعة من التعليقات على الروايات التي جاءت بنقل اسم الإمام الحسن حيث إنها حملت الكثير من الإيضاح والتهيئة لخصوصية الإمام ومنزلته عند الله تعالى وجده النبي (صلى الله عليه واله) فلا يمكن أن يكون هذا الاهتمام الرباني وهو الله تعالى العدل الحكيم أن يسبق منه اهتمام بلا مقتضي !؟ ولكنه سبحانه العالم بكل شيء والمحيط بالأمور سبقت أرادته بلطف أن يرعى أوليائه، لأنهم أهلا لذلك إذ هم عباده المكرمين حيث قال {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13] .
سبحانه أن يضع هذا الاهتمام بشخص لمجرد إنه ابن نبي او رسول، فلابد أن يكون هنالك سبب كبير للاهتمام بأن تأتي التسمية بهذا الشكل وعلى نحوٍ من الخصوصية من ناحية .
ومن ناحية اخرى انه منذ بداية التشريع و خروج الدعوة المحمدية قد حُددت اركانها بالأمر الإلهي هو أن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) هو أخ ووزير وصاحب لواء رسول الله (صلى الله عليه واله) في الدنيا والاخرة , فكان الامر المنصوص عليه في الرواية من قبل الله تعالى هو ايصال فكر مبدأ الإمامة إلى المسلمين وهو اختيار الإمام بعد النبي (صلى الله عليه واله) يكون بأمر الله تعالى لا بقناعة الناس؛ لأنه وكيل النبي ووصيه والأولى بقيادة المؤمنين من أنفسهم {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ} [الأحزاب: 6] وكذلك إن الأنبياء والأوصياء لهم من الخصوصية عند الله تعالى ما تميزهم وتفضلهم على البشر أجمعين.
فها هو الإمام الحسن (عليه السلام) اسمه لم يمكن لأي أحد أن يطلقه قبل الله ورسوله فالسيدة الصديقة (عليها السلام) لم تسبق أمير المؤمنين والأمير لم يسبق النبي والنبي لم يسبق الله تعالى.
حقيقة أن ما حدث في حادثة تسمية الإمام الحسن هو تصوير دقيق للتسليم إلى الله تعالى والاسترشاد بأوامره ونواهيه دون الخروج عنها أو العزوف إلى غيرها ؛ كما أن التسمية بحقيقتها كانت دعوة للمسلمين والمؤمنين بصورة عامة الى اختيار الأسماء بشكل مناسب ولائق ودقيق وذي ذوقٍ رفيع والابتعاد عن الاسماء الجاهلية المنبوذة في الفكر الاسلامي، فالإسلام دقيقٌ في كل شيء وخيارته معروفة في تهذيب المجتمع بصورة عامة والفرد على نحو الخصوص فقد ورد أنّ رجلاً جاء إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله) وسأله: ما حقّ ابني هذا؟ فأجاب (صلى الله عليه وآله) : تحسِّن اسمه وأدبه وتضعه موضعاً حسناً(7) .
ومن ناحية اخرى ربط الإسلام بين تسمية الولد ونداء يوم القيامة وجاءت نصوص روائية عن النبي (صلى الله عليه واله) في ايضاح اهمية الاستحسان في اختيار الاسم وتميزه بما يناسب شخصية الإنسان فقال : استحسنوا أسماءكم فإنّكم تُدْعَوْن بها يوم القيامة قم يا فلان بن فلان إلى نورك وقم يا فلان بن فلان لا نور لك (8).
ففي تسمية الإمام الحسن هناك درس تهذيبي عالي الدقة وراقي المفاهيم فالسلسلة التي تعاملت مع التسمية أرادت أن تنقل لنا لقطة مهمة لها التأثير المباشر على شخصية الانسان في المستقبل.
كما أنها نصت واستحسنت اختيار افضل الاسماء حتى يكون الفرد يتسم بلطافةِ وجمالية أسمه في مجتمعه الذي يعايشه و خصوصا المجتمعات الإسلامية فقد أكد على ذلك نبي الهدى (صلى الله عليه واله) وبعده سار الأئمة الأطهار (عليهم السلام) على ذات المنهج التهذيبي في تطوير الفكر البشري وتهيئته تهيئة خاصة فقد راعوا نظام التسمية وأفهموا عليه وهذبوا له، حتى يشهد هذا المجتمع الرقي بكل احواله النفسية والاجتماعية سواء كان هذا التطور معنوي أو مادي فقد روي عن الاِمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) : لا يولد لنا ولد إلاّ سميّناه محمداً فاذا مضى لنا سبعة أيام فان شئنا غيّرنا وان شئنا تركنا(9) .
كما أكدّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) في أكثر من موضع وأكثر من روايةٍ روية عنه (صلى الله عليه واله) على تأكيد التسمية باسمه الكريم إجلالاً له وبركةً تعم على أهل المولود المسمى باسمه (صلى الله عليه واله) حيث قال : من ولد له أربعة أولاد لم يسمِّ أحدهم باسمي فقد جفاني(10) .
فالتسمية بمثل هذه الاسماء الكريمة ما هو الا تحصّين الطفل من السخرية والاستهزاء من قبل الاخرين فلا تكون سبباً للشعور بالنقص كما هو الحال في الاسماء المستهجنة , ولا توجد بالدنيا حقيقةً اسماء تشع نوراً وتزدهرُ ضياءً مثل اسماء أهل البيت (عليهم السلام) فهي الاسماء المحمودة التي تضفي على حاملها بريقاً خاصاً اذا استلهم من تعاليمهم وتثقف بأخلاقهم عطرة الذكر والصيت .
ومما لاشك فيه أن لأسماء الأئمة عللٌ خاصة واسرارٌ عميقة تشع نوراً للمتفكر بها فها هو الإمام الحسن (عليه السلام) حامل اسم ابن وصي موسى هارون (عليهما السلام) واشتق من جلالة احسان الله تعالى ليتجسد بهيئة الامام المعصوم الذي ازدهرت الدنيا اشعاعاً بطلته وطارت الملائكة فرحاً لمولده .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- ابن ابي الحديد : شرح نهج البلاغة ,ج 16,ص210.
2- الشيخ الأربلي : كشف الغمة ,ج2 ,ص312.
3- المفيد : الإرشاد , ج2, ص57.
4- السيد عبدالله شبر : جلاء العيون , ج1 , ص242.
5- الشيخ القمي : الانوار البهية , ص73.
6- باقر شريف القرشي : حياة الامام الحسن ,ج1 ,ص52.
7- الحر العاملي : وسائل الشيعة ،ج15 ،ص124.
8- المصدر السابق ص123.
9- ابن شعبة الحراني : تحف العقول , ص17.
10- الكليني : الكافي , ج6 , ص19 , باب الاسماء والكنى.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ساعات
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com