المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
دراسة تحليلية في حديث النبي محمد (ص) في حق أمير المؤمنين (ع)-2
ان للحق سبحانه وتعالى جمال وجلال لائق بشانه ومختص به تعالى جل شانه . وعندما كان الله تعالى وما يزال منذ الازل الى الابد جميل ويحب الجمال , اقتضت الضرورة الجمالية فيه ان يُظهر العوالم والموجودات من حيز العدم الى حيز الوجود .حيث انه امر طبيعي في كل جميل .....ومن البديهي ان كل جميل لابد ان يظُهر جماله ويبينه لغيره ، لذا صار الجمال ظاهرا من الجميل,وكما ورد في الحديث القدسي ((كنت كنزا مخفيا فاحببت ان اعرف فخلقت الخلق لكي اعرف ...))) وبذلك يكون .... بالحب ظهر الوجود ، فالذات احبت وبهذا الحب خلق الخلق والوجود والعوالم كلها ,فكلها من فيض الوجود الاقدس .
وهنا سؤال يطرح نفسه في هذا المقام ؟؟؟؟ اذا كان الجميل احب الجمال وهو مطلق الجمال ، وبهذا الجمال المحبوب ... خُلق الوجود والعوالم ,.فلابد ان يكون المخلوق الاول والصادر عنده اجمل شىء في الوجود واعز شىء.... فما هو هذا المخلوق الاول والذي حسب قاعدة الجمالية يكون قد فاض من الجميل......فالجميل لايصدر منه الا جميل ..!! والاجابة عن هذا السؤال نجد بحسب هذه القاعدة الجميل لا يصدر منه الا الجميل , اضافة الى قاعدة اخرى وهي قاعدة الشرفية حيث ان (( الشريف لا يصدر منه الا شريف ، ولا يصدر منه الوضيع او الرذيل ...وبذلك فان المخلوق الاول والنور الازهر يستحيل ان يكون الصادر الاول عن الشريف الا الشريف ، والاشرف في الموجودات ....فالمتفحص في القرآن الكريم والاحاديث الشريفة عن آل البيت (عليهم السلام ) يجد زخما من الادلة الكبيرة الناصعة البياض والبراهين الجلية .... والتي تدل دلالة قطعية على كون اول الخلق اشرفها . فقد جاء في الحديث الشريف : قال الرسول (صلى الله عليه وآله ) : اول ما خلق الله نوري وفي آخر : اول ما خلق الله العقل .. وهنا لا منافاة بين كون الصادر الاول هو العقل او نور النبي (صلى الله عليه وآله) .فالعقل نور من نور الله سبحانه فتجلى نور نبينا من نور رب العالمين . ثم تجلت بقية الانوار الرحمانية المتمثلة في اهل البيت (عليهم السلام ) ومن قوله تعالى : يا احمد لولاك لما خلقت الافلاك , يتبين لنا ان النور الاحمدي هو قطب راحة الكون والنشء الدائم فهو خاتم الانبياء (صلى الله عليه وآله) والخاتمة انما هي الفاتحة .
وقول النبي (صلى الله عليه وآله) : واول ما خلق الله يا جابر نور نبيك ............وبدلالة قوله تعالى وما ارسلناك الا رحمة للعالمين . الانبياء 107 فهو الرحمة الواسعة الحقيقية التي وسعت كل شيء فهو المفيض عليهم وجودهم وكمالهم ... فيتبين لنا ان الله تعالى اول ما خَلق ...وصدر منه هو النور ..... وهو نور نبينا محمد ( صلى الله عليه وآله) وخلق من هذا النور انوارا اخرى ، كانت هي الواسطة في افاضة وجود الخلق ...... كل حسب شرفه ومرتبته النورانية .... وهذا مصداق ما جاء عن الامام الصادق (عليه السلام) : نحن صنائع الله والناس بعد صنائع لنا .......وفي الحديث القدسي : يا احمد لولاك لما خلقت الافلاك ولولا علي لما خلقتك .......يتضح لنا ان هناك سراً مستودعاً ما بين السر المحمدي والسر العلوي فما هو هذا السر ومن اين الدخول والوصول الى السر المحمدي ....
فقول نبينا الكريم (صلى الله عليه وآله) يا علي لم يعرف الله الا انا وانت ولم يعرفني الا الله وانت .,فاذا ما اردنا الدخول في السر المحمدي كان لابد لنا من معرفة السر العلوي قبل ذلك .....وقول النبي :: انا مدينة العلم وعلي بابها فمن اراد المدينة فلياتها من بابها , وبذلك يتبين ان من اراد الدخول في الحقيقة المحمدية كان لابد له من السير في الحقيقة العلوية .
ولتكملة المقام .... نذكر بقول النبي (صلى الله عليه وآله) : كُنت نبيا وآدم بين الماء والطين . اضافة لقوله : اول ماخلق الله نوري , واول ما خلق الله العقل ، واول ما خلق الله القلم , واول ما خلق الروح , يتبين من كل ما ذكر انه عين الله الناظرة وعين العالم وهو المعبر عنه بالانسان الكامل فقوله تعالى :: لولاك لما خلقت الافلاك ........فهو ينظر بنظره الى العالم فيرحمه بالوجود لقوله تعالى : وما ارسلناك الا رحمة للعالمين , فهو مصدر الكل ومنشؤه وهو ايضا مرجع الكل ومبدؤه فهو المبدأ واليه المنتهى ..... وبتكملة الحديث القدسي ( ولولا علي لما خلقتك ) فهذا السر المستودع ما بين الاثنين مقام الرسالة ومقام الولاية ....
فمن اراد الدخول الى مقام الرسالة كان عليه المرور بمقام الولايه لمعرفة الرسالة ....واثبات ذلك ماجاء عن النبي (صلى الله عليه وآله) : كنت وليا وادم بين الماء والطين, وآخر : انا وعلي من نور واحد ..... وقوله في مقام آخر : خلق الله روحي وروح علي بن ابي طالب قبل ان يخلق الخلق بالفي عام ,وآخر : بُعث علي مع كل نبي سرا ومعي جهرا , واما اثبات : ان من اراد الدخول في الرسالة المحمدية كان عليه الدخول عبر امير المؤمنين (عليه السلام )
قال رسول الله (صل الله عليه واله) لقد اسرى بي ربي عز وجل .... اوحى الي من وراء حجاب ما اوحى وكلمني فكان مما كلمني انه قال :يا محمد علي الاول , وعلي الآخر , والظاهر والباطن , وهو بكل شىء عليم ...فقلت يارب اليس ذلك انت ؟؟ثم فسر سبحانه بعد توصيفه نفسه قال .....علي الاول : اي ان اول من اخذ ميثاقي من الائمة , وعلي الآخر اي آخر من اقبض روحه من الائمة ، وهو الدابة التي يكلمهم .... يا محمد علي الظاهر . اُظهر عليه جميع ما اوحيته اليك ...
ليس لك ان تكتم منه شيئا .. يا محمد , علي الباطن ، ابطنته سري الذي اسررته اليك فليس فيما بيني وبينك سر دونه ....يا محمد علي عليم بكل ما خلقت من حلال او حرام ,وبعد بيان انا الاول وانا الآخر وانا الظاهر وانا الباطن وانا وجه الله وانا جنب الله ..... يدل ذلك على انه حقيقة علي وحقيقة النبي حقيقة واحدة ...وهذا هو دلالة قول النبي (صلى الله عليه وآله) انا وعلي من نور واحد ..
وفي نهاية المطاف : يتبين لنا ان النبي (صلى الله عليه وآله) تجلت فيه ثلاث مراتب من المراتب المتعلقة والمفاضة من رب العزة وهي : النبوة والرسالة والولاية . حيث ان كل رسول يكون نبيا ولا يكون كل نبي رسولا . كما انه كل نبي يكون وليا ولا يكون كل ولي نبيا وايضا لا يكون نبيا الا وتكون ولايته اقدم على نبوته اي تكون متقدمة على نبوته. فالولاية باطن النبوة والنبوة باطن الرسالة وكل واحدة منها اشرف واعظم من الاخرى فبواطن الاشياء اعظم من ظواهرها لانها محتاجة اليها وهي غيرمستغنية عنها. وعلى هذا الحال تكون كل مرتبة من المراتب التي ذكرناها الولاية ، النبوة ، الرسالة مِثلها كمثل اللوزة الكاملة في ذاتها . فان لها ظاهرا وباطنا وباطن الباطن ..... ونعني بذلك ان لها قشرا, ولبا ، ودهنا فالمرتبة الاولى هي القشر كالرسالة والثانية هي اللب كالنبوة والثالثة هي الدهن كالولاية ....
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ساعات
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com