المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
دراسة في حديث النبي محمد ( ص ) في حق أمير المؤمنين ( ع )-1
عن النبي " انه قال لعلي (ع) : يا علي ان الله تعالى قال لي : يا محمد بَعثت عليا مع الانبياء ، باطنا..ومعك ظاهرا . الانوار النعمانية وقال ايضا : (( ما من نبيً الا وبعثت معه علياً باطنا ومعي ظاهرا )) وايضا قال : بُعث علي مع كل نبي سرا ومعي جهرا ....
وعند النظر في قضية نبي الله ابراهيم (ع) نجد ان الله أعطاه الإمامة بعد النبوة والرسالة حيث يقول : (( واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن ، فقال اني جاعلك للناس اماما , قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الظالمين ....))..نعم أعطاه مرتبة الإمامة بعد عدة اختبارات وامتحانات والغرض من هذا الحديث ان طرف الولاية في شخص النبي او الرسول تكون اعظم شانا ومقاما بالنسبة للمراتب التي رتبه الله فيها .. والشاهد في ذلك قول الرسول ": لي َ مع الله وقت لايسعني فيها ملك مقرب ولا نبي مرسل . حيث انه الملك الذي هو واسطة بين الحق وبين النبي المرسل ، لا يستطيع الوصول الى مقام الولاية وعالم الحقيقة .ويثبت ذلك قول جبرائيل عليه السلام في قضية الاسراء والمعراج حيث قال للرسول ": لو دنوت انملة لاحترقت .
وبذلك يتبين ان الرسول يصل مقام الولاية , فالولاية هي باطن الرسالة ، وهي التي معناها القرب الالهي العظيم للولي من الله تعالى بحيث يكون سمعه ويده ونظره ....فأمير المؤمنين ( ع ) هو باطن الرسالة المحمدية بالحقيقة واما الظاهر فهو ولي من الاولياء وسيد من الاوصياء وباب مدينة علم الرسول وقائد الغر المحجلين ويعسوب الدين وخاتم الاوصياء مطلقا ..فعلي (ع) هو الولي الظاهر الذي ايد به الله تعالى رسوله المصطفى (ص) ، لذا قال رسول الله (ص) في الحديث :يا علي ان الله قال لي : يا محمد بعثت عليا مع الانبياء باطنا ومعك ظاهرا .... وفي حديث آخر عن خاتم الأنبياء والمرسلين (ص) انه قال : ما من نبي الا وبعث معه علي باطنا ومعي ظاهرا ... وفي موقف آخر يقول : بعث علي مع كل نبي سرا ومعي جهرا ، اذن من ذلك يتبين لنا ان امير المؤمنين (ع) بُعث مع الانبياء سرا وباطنا ومع الرسول ظاهرا ...
والسؤال هنا لماذا يبعث الامام مع الأنبياء سرا ومع خاتم الرسل جهرا ؟؟وبعبارة أخرى .. كيف كان علي سر الانبياء والمرسلين . وكيف هو ظاهر ولايتهم .....؟لقد أكدت الأحاديث الواردة عن اهل بيت العصمة والطهارة ( عليهم السلام ) حيث ان هذه الاحاديث وصلت الى حد لا يستطيع شخص انكارها او ردها لانها وصلت الى مرحله الشهرة في الكتب الروائية بحيث تكون من التواتر الاجمالي ....يعني انه وصلت الى مرحلة لا يمكن انكارها !! ومن هذه الأحاديث تتبين لنا قضية عقائدية , وجاءت على مضمونها روايات كثيرة , تكلمت حول عالم الميثاق واساس الخلقة ، والخلقة النورانية للبشر .... ومن خلال هذه الاحايث يتبين ان أمر اهل البيت (عليهم السلام ) هو الذي جعل الملائكة مقربين وغير مقربين ومن الانبياء مرسلين وغير مرسلين .!!!
ونص هذه الأحاديث ما ورد عن امير المؤمنين عليه السلام حيث قال : ( إن امرنا صعب مستصعب لا يتحمله الا ملك مقرب او نبي مرسل او عبد مؤمن امتحن الله قلبه للايمان .... يا ابا الربيع ...والحديث على لسان الامام ابي جعفر (ع) , فهل يمكن أنه يكون ملك ولا يكون مقربا ولايحتمله الا مقرب , وقد يكون نبي وليس بمرسل ، ولا يحتمله الا مرسل , وقد يكون مؤمن وليس بممتحن ولا يتحمله الا مؤمن قد امتحن الله قلبه ....وفي حديث آخر عن الصيرفي انه قال : كنت عند ابي عبد الله (ع) .. أعرض عليه مسائل قد اعطانيها اصحابنا اذ خطرت بقلبي مسالة فقلت : جعلت فداك مسالة خطرت بقلبي الساعة ، قال : اليست في المسائل فقلت , لا قال وما هي؟ قلت قول امير المؤمنين عليه السلام إن امرنا صعب مستصعب لا يعرفه الا ملك مقرب او نبي مرسل او عبد امتحن الله قلبه للايمان ...
فقال : نعم ان الملائكة مقربين وغير مقربين ، ومن الانبياء مرسلين وغير مرسلين ، ومن المؤمنين ممتحنين وغير ممتحنين ، وأن امركم هذا عرض على الملائكة فلم يقر به الا المقربون ، وعرض على الانبياء فلم يقر به المرسلون ، وعرض على المؤمنين فلم يقر به الا الممتحنون ) - بصائر الدرجات ، اذن فامرهم صلوات الله عليهم هو الذي جعل الملائكة مقربين وغير مقربين ، والانبياء مرسلين وغير مرسلين، والمؤمنين ممتحنين وغير ممتحنين ...!!ولسائل ان يسال ما هو أمرهم هذا الذي ميز بين الموجودات ...فجعل منها في رتبة سامية ومقام عالٍ والاخرى غير ذلك ؟
فنجد ان المطلع على روايات اهل البيت عليهم السلام يجد ان كثيرا منها معنى الامر , وتارة السر بالميثاق ، واخرى بالحق واخر بالباطن او الظاهر ... وبمعنى شامل الولاية . وعليه يكون أمر اهل البيت عليهم السلام من الصعب المستصعب الذي يحتاج الى مجاهدة وتوفيق وعناية من الباري عز وجل لتحمله ,وألا فإننا نجد على مر التاريخ ان الكثير من الناس لم يتحملوا امر اهل البيت ولم يقروا به. وبنظرة فاحصة نجد ان هذا الامر واضح في حياة اصحاب الائمة عليهم السلام.
حيث نرى ان بعضهم لم يتحمل اسرار اهل البيت ....فهذا أبو ذر ... لو علم ما في قلب سلمان من الاسرار والعلوم المودعة لقتله .وهذا إنما بيان على عدم تحمل اسرار اهل بيت العصمة (عليهم السلام ) فأمرهم له معان وتجليات كثيرة جدا لا يظهروه لأحد إلا لمن وجدوه اهلا لتحمله وكتمه وعدم اذاعته فهو من الامانات المودعة عندهم . كما ورد في الزيارة الجامعة :السلام على محال معرفة الله ومساكن بركة الله ومعادن حكمة الله وحفظة سر الله ...وغيرها من الاقوال التي تصفهم بانهم المستودع لسر الله تعالى ,الذي لا يعطوه الا الى اهله . والى ذلك يشير الحديث المروي عن ابي بصير : قال ابو عبد الله يا ابا محمد انه عندنا والله سرا من سر الله , وعلما من علم الله والله لا يحتمله ملك مقرب ولا نبي مرسل ولامؤمن امتحن الله قلبه للايمان ، والله ما كلف الله ذلك احدا غيرنا ، وعندنا سر من سر الله ، وعلما من علم الله امرنا بتبليغه ، فبلغنا عن الله عز وجل ما امرنا بتبليغه ، فلم نجد موضعا ولاحمالة يحملونه ، حتى خلق الله لذلك اقواما . خلقوا من طينة خلق منها محمد واله وذريته عليهم السلام ومن نور خلق الله منه محمدا وذريته ، وصنعهم بفضل صنع رحمته التي صنع منها محمدا وذريته ....فبلغنا عن الله ما امرنا بتبليغه ، فتقبلوه واحتملوا ذلك (( فبلغهم ذلك عنا فقبلوه واحتملوه ) وبلغهم ذكرنا فمالت قلوبهم الى معرفتنا . وحديثنا , فلولا إنهم من هذا لما كانوا كذلك .. لا والله ما احتمله ثم قال :ان الله خلق اقواما لجهنم والنار فامرنا ان نبلغهم كما بلغناهم ... واشمأزوا من ذلك ونفرت قلوبهم وردوه علينا ولم يحتملوه ... وكذبوا به وقالوا ساحر كذاب فطبع الله على قلوبهم وانساهم ذلك ، ثم اطلق الله لسانهم ببعض الحق فهم ينطقون به وقلوبهم منكرة ...
ليكون ذلك دفعا عن اوليائه واهل طاعته ولولا ذلك ما عبد الله في ارضه .فامرنا بالكف عنهم والستر والكتمان ، فاكتبوا عمن امر الله بالكف عنه ، واستروا عمن امر الله بالستر والكتمان عنه ، ثم رفع يده وبكى وقال ....اللهم ان هؤلاء لشرذمة قليلون . فاجعل محيانا محياهم ومماتنا مماتهم ولا تسلط عليهم عدوا لك فتفجعنا بهم ولم تعبد ابداً في ارضك ... وصلى الله على محمد واله وسلم تسليما.
ويتبين لنا من كل ذلك ان الولاية .... عرفت بالميثاق فقال (( الست بربكم )) فيكون باطن هذا الامر في الميثاق .. وعلى هذا الاساس ... ان الولاية العظمى ..عرضت على الانبياء وجعلتهم مرسلين وغير مرسلين ... وكل حسب استعداداتهم الفطرية والوجودية انما يكون .. حول كون علي ع هو سر الأنبياء , وسؤالهم عن الولاية ..
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com