المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
من اجل التقرب الى الله
عدد المقالات : 1
∗من اجل التقرب الى الله∗
لقد حدّد الدين لنا هدفا، ولكننا لا نلتفت إليه ولا نتفكّر فيه، ولا تحنّ قلوبنا إليه. 

لم يكن أكثر بكاء أولياء الله بسبب معاصيهم أو سوء سلوكهم، بل بسبب شوقهم إلى هدفهم.

يجب أن نحظى بهدف، ثم لابدّ أن نطيل التفكّر فيه، ثمّ يجب أن نعشقه. 

لنفكّر في أهدافنا، فإنه يودّ إبليس أن نتّجه صوب أهدافنا بلا تفكّر.

أوصى النبي(ص) أباذر أن: يَا أَبَا ذَرٍّ لِيَكُنْ لَكَ فِي كُلِّ شَيْ‏ءٍ نِيَّةٌ صَالِحَةٌ حَتَّى فِي النَّوْمِ وَ الْأَكْل [وسائل الشيعة/ج1/ ص48]/ وقال النبي(ص) أيضا: الاعمال بالنّيّات، و لكلّ‏ امرء ما نوى‏. و لا بدّ للعبد من خالص النّيّة في كلّ حركة و سكون، اذ لو لم يكن بهذا المعنى يكون غافلا، و الغافلون قد وصفهم اللَّه بقوله: (إِنْ هُمْ‏ إِلَّا كَالْأَنْعامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا) [شرح مصباح الشريعة/ص43].

يجب أن نعيد النظر في نمط حياتنا، فهل قد اعتدنا على اختيار أهدافنا وترتيبها على أساس الأهم فالأهم؟

من لم يكثر النظر إلى أهدافه السامية في حياته، ولم ترتبط أعماله اليوميّة بأهدافه السامية، لن يحظى بحياة طيّبة سعيدة. 

إن سبب بعض ظواهر الفسق والابتعاد عن الدين، هو عدم تبيين الأهداف العالية من العبادة والتديّن.

خمس نقاط مهمّة حول الهدف:
1ـ لابدّ أن نحدّد هدفا لحياتنا .
2ـ يجب أن نطيل التفكير في هدفنا ومدى ثمنه وقيمته، فإن فعلنا ذلك يرتقي هدفنا ويسمو تلقائيّا .
3ـ لابدّ أن نقارن في كلّ لحظة بين سلوکنا وهدفنا ونسأل أنفسنا أن «هل نتقرّب إلى هدفنا عبر هذا العمل أم لا؟» فنفكّر كثيرا ولنجعل أفعالنا وأعمالنا في مسار هدفنا ولا نبادر إلى فعل بلا هدف.
4ـ لنحاول أن نعشق أهدافنا شيئا فشيئا. طبعا وبالتأكيد لابدّ أن نختار هدفا يستحقّ العشق، وأمّا الهدف الذي لا يرقى إلى أن يعشقه الإنسان فلابدّ من نبذه. فعلى سبيل المثال من كان هدفه الأقصى هو أن يحصل على شهادة جامعيّة عليا، فهل يستطيع أن يعشق مثل هذا الهدف؟!
5ـ لنصبو إلى هدف يمكن الوصول إليه. 

لا يمكن إعمار بقعة من الأرض وبلدٍ من البلاد بلا إنقاذ العالم برمّته ، قبل أن ينتهزّ البعض مصطلح «قرية العالم» طرح السيد الخميني(ره) هذا المضمون وقال: «لم يعد اليوم كما كان في الأمس. لم يكن عصرنا مثل العصور الماضية، بحيث تنال كلّ طائفة مصالحها على حدة. فقد التحمت مصالح البلدان الإسلامية مع بعض. لقد التحمت مصالح إيران الإسلامية مع مصالح باقي البلدان... أيّ قضيّة تقع اليوم في بقعة من بقاع الدنيا فهي قضيّة العالم بأسره، لا قضية ذلك المكان وحسب» [صحيفة الإمام الفارسية/ ج13/ ص133]

إن خفّض رجالنا السياسيّون مستوى الأهداف وهمّشوا أهداف الأمة الإسلامية السامية من أعمالهم وبرامجهم، يتعذّر علينا تربية أولادنا وتوطينهم على الأهداف العالية/ لا سبيل لنا إلى نيل مصالحنا الوطنيّة بلا إنقاذ شعوب المنطقة
أهم حافز يدفعنا إلى الهدف، جاذبية الهدف نفسه. 
لنحاسب أنفسنا ونفكّر في أهدافنا العالية. 

لابدّ للإنسان أن يكون متّسما بشخصيّة مناسبة وبعض الصفات الإنسانية الحسنة مثل الحياء أو العاطفة الإنسانيّة، ليحتضن الدين ويلتزمه/ يجب أن نربّي أطفالنا منذ الصغر وعمر الطفولة على أن يكونوا هادفين في حياتهم، ويصبوا إلى أهداف عالية ويفكّروا في أهدافهم ويقيّموها. فحريّ بمثل هؤلاء الأشخاص أن يستحسنوا الدين وسيكون لهم الدين نعم هادٍ ودليل.
لا يلتزم بالدين حقيقة إلا أولي الشخصيّات العالية، وكذلك كلّ من يخضع للدين فسرعان ما يتحوّل إلى إنسان وزين ذي شخصية عالية. يصنع الدين من المرء إنسانا فكورا حسيبا منضبطا ودقيقا. فمن لم يكسب هذه الخصائص، فإنه لم يتديّن حقيقةً.
الفارق الرئيس الذي يفرّق الإنسان المتديّن عن غيره، هو شخصيته لا عقائده ومناسكه وحسب. ولكن عامّة الناس يرون الفارق المهمّ هو العقائد والمناسك. طبعا إن من يحظى بشخصية عالية فسوف يسهل عليه الاعتقاد أو الالتزام بالعبادات.
من هو الإنسان ذو الشخصيّة الجيّدة؟ وما هي خصائصه؟ الإنسان ذو الشخصية العالية يعني الإنسان الحسيب، والذي يبرمج لأعماله، إنه هو الإنسان الهادف الذي يفكّر في هدفه، وإنه إنسان مستقلّ لم يكن أسير آراء غيره./ إن بعض غير المتديّنين قد ابتعدوا عن الدين نتيجة سوء الفهم، فلابدّ من إزالته. / إن رأيتم إنسانا ذا شخصيّة عالية يكره الدين، فلعلّه لم يعرض عليه الدين بأسلوب حسن، ولكن إن كان قد عرض عليه الدين بأسلوب جيّد ولم يعجبه الدين، فلابدّ أن يكون قد أخفى رذيلة أو حقارة في شخصيّته، وإلا لأعجب بالدين وما كرهه.
قال أحد رؤساء الوزراء في حضور جمع من أتباع القوى الاستكباري من رؤساء الدول: «اذهبوا وادرسوا أسباب هذه الظاهرة في عالمنا اليوم، وهي أن أكثر الداخلين في ديانة الإسلام هم من أصحاب شهادة البكالوريوس فما فوق، ثم يختارون مدرسة السيد الخميني(ره)!» الجواب واضح؛ وهو أن ديننا الإسلامي هو من قبيل الفكر التنويري، وليس أمرا مختصّا بالعوام. 
إذا دخل الدين إنسان سطحيّ، يحرّف الدين على أساس هواه. / من بين نواهي القرآن عن اتباع الهوى، أكثر نهي جاء في القرآن هو نهي النبي عن اتباع أهواء الناس في القضايا الدينية؛ «وَ لا تَتَّبِعْ أَهْواءَهُمْ...»مائده/48، «وَ لَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ...» بقره/120 و رعد/37

من أبرز نماذج الأشخاص السطحيّين هم الذين يقولون بفصل الدين عن السياسة/ كيف يمكن لله الذي أعدّ ثوابا عظيما للتصدّق على الفقراء، أن يكون غير مكترث باجتثاث الفقر برمّته؟! وأنتم تعلمون أن اجتثاث جذور الفقر لا تتم إلا عبر العمليّة السياسيّة. فما أعوج هذا الدين الذي يوصي بمساعدة الفقير ولا يوصي بالعمل باتجاه اجتثاث الفقر! وما أعوج هذا الدين الذي يوصي بالتصدّق على الفقير ولكن يمنع عن رفع شعار «الموت للاستكبار» مع أن الاستكبار هو مصدر إنتاج الفقر في كلّ العالم. فلا شكّ في أن الدين لم يتحدّث معنا بهذه الحماقة ولكن بعض الناس يفسّرون الدين بحماقتهم.
الدين، يربّي الإنسان على التفكير والتعمّق. / لم يصرّح الله في القرآن بكلّ الحقائق، فلابدّ من التدبّر والتأمّل والتعمّق في القرآن./ ليس اختلافنا مع غير المتديّنين اختلافا عقائديّا بل إنما اختلاف في الشخصيات. إنه ليس من قبيل اختلاف الأذواق. لا يرغب أحد بأن يتّهم بفقدان الشخصيّة، ولكن ما أكثر الذين يعترفون بل يفتخرون بعدم ديانتهم، وهم لا يشعرون بأنهم يعبّرون عن سطحيّتهم في الواقع.
بعض الروايات حول اختيار الهدف، والاتجاه نحو الهدف والتفكّر فيه: عن أمير المؤمنين(ع): مَنْ تَوَرَّطَ فِي الْأُمُورِ بِغَيرِ نَظَرٍ فِي الْعَوَاقِبِ فَقَدْ تَعَرَّضَ لِلنَّوَائِب‏»(تحف‌العقول/90) / وعنه(ع): مَنْ نَظَرَ فِي الْعَوَاقِبِ سَلِمَ مِنَ النَّوَائِب‏»(غررالحکم/8039) / وعنه(ع): مَنْ فَکَّرَ فِي الْعَوَاقِبِ أَمِنَ الْمَعَاطِب‏»(غررالحکم/8540) وعن الإمام الصادق(ع): النَّظَرُ فِي الْعَوَاقِبِ تَلْقِيحُ الْقُلُوب‏»(امالي طوسي/301) وعن أمير المؤمنين(ع): جَمِيلُ الْمَقْصَدِ يدُلُّ عَلَى طَهَارَةِ الْمَوْلِد»(غررالحکم/4758)
يجب أن يكون لجميع أهدافنا المتوسّطة والقريبة المدى علاقة وثيقة بهدفنا الأقصى/ طول التفكير في الهدف يوثق هذه العلاقة ويربط بين الأهداف المتوسطة والهدف الأقصى / عن أمير المؤمنين(ع): طُولُ الْفِکْرِ يحْمَدُ الْعَوَاقِبَ وَ يسْتَدْرِكُ فَسَادَ الْأُمُور»(غررالحکم/6002)/ بِتَکْرَارِ الْفِکْرِ تَسْلَمُ الْعَوَاقِب‏»(غررالحکم/4348)/ مَنْ کَثُرَتْ فِکْرَتُهُ حَسُنَتْ عَاقِبَته»(غررالحکم/8037)/ مَنْ فَکَّرَ أَبْصَرَ الْعَوَاقِب‏»(غررالحکم/8577)
فكّر واسأل نفسك أن: «لماذا بادرت إلى فعل كذا؟ ثم ماذا؟ ولماذا أريد أن أصل إلى هذا الهدف؟...» إن فكّرنا جيّدا وناقشنا أهدافنا واحدا واحدا تتهافت الأهداف واحدا بعد الآخر ونصل إلى هدف واحد وهو هدف لقاء الله.
من يقول: «يجب أن أجعل لقاء الله هدفي وفي نفس الوقت لابدّ من إدارة شؤون الحياة والابتعاد عن الهدف» فهو لم يعرف هدفه بعد/ فمن كان هدفه الله تتأثر جميع تفاصيل حياته بهذا الهدف.
تعالوا نحدّد هدفنا بالفكر لا بالموعظة/ ما هي العوامل التي تبعث الإنسان على التفكر؟/ من أهم آثار الشهيد هي أن يبعث الإنسان على التفكّر/ لقد استشهد أكثر من مئتي ألف شهيد في حرب الدفاع المقدّس ورأينا أكثرهم قد اختاروا الشهادة بالفكر. وكان حافز أكثرهم إلى التفكير استشهاد أحد أصدقائهم في الجبهة، فبعثهم ذلك على التفكير بعمق فخرجوا بنتيجة أن الدنيا لا قيمة لها وليست سوى لعب ولهو فراق لهم هذا الطريق المشرق واختاروا الشهادة.
لماذا يقرأ ولي أمر المسلمين سماحة السيد الخامنئي كتب ذكريات الشهداء منذ عشرين سنة ويقرّظها؟ / ذكريات الشهداء تبعث الإنسان على التفكّر/ اقرأوا ذكريات الشهداء فإنهم يعلموننا طرق التفكّر ويأخذون بأيدينا إلى الغاية القصوى.
قال السيد الخميني(ره): لقد عبدتم الله خمسين عاما، فعسى أن يتقبّلها الله، ولكن خذوا إحدى هذه الوصايا (وصايا الشهداء) يوما واقرأوها وتفكّروا [صحيفة الإمام الفارسية/ ج14/ 491] وقال: إن هذه الوصايا تهزّ الإنسان وتوقظه [صحيفة الإمام/13/16]
الشهيد يبعثنا على التفكّر ويقيم ثورة في وجودنا؛ لا ثورة من مجرّد مشاعر وعواطف لتخمد. إن كنتم قد تعرّفتم على الشهداء ولكن لم تنبعثوا على الفكر بعد فهذا ما يدلّ على أنكم لم تكوّنوا علاقة مع شهداء بعد. / أساسا إن أحمس أقسام ديننا هي رهينة التفكّر ولكن ما أكثر الذين يتّهمون ديننا ويشوهونه



إن موضوع التقرب إلى الله أهمّ موضوع في عالم الإمكان/ في كل محرّم يجب أن نقف عند أهم الأحداث. 

لقد غفل كثير من المؤمنين بشدّة عن موضوع التقرب إلى الله/ وإن هذه الغفلة لمشهودة بوضوح في ثقافتنا أيضا.

تعالوا نعزم على أن نوجد تغييرا وتحوّلا جذريا في داخلنا ثم نقود مجتمعنا إلى هذا التحوّل كذلك. فإذا تجسّد هذا التحوّل في «ثقافة المجتمع»، سوف نتمتّع بثقافة جديدة. وإذا جعلنا هدف التقرب إل الله نصب أعيننا كهدف غائي ورئيس، سوف نحظى بحياة جديدة من نمط آخر. 

إنما بالفكر يمكن الإجابة عن سؤال «لماذا خلقنا الله؟» لا بالعلم

إن كانت المدرسة لا تعلّم منهجَ التفكير وأعطت الدرجات على حفظ المعلومات وحسب، لن يتعلّم التلميذ كيف يفكّر.

يعجز بعض الناس عن الفكر في «أسباب خلقه وهدفه في الحياة» بشکل صحيح، وحتى إن فكّر في ذلك فلن ينتهي إلى نتائج صائبة. فإذا سأل نفسه بهذا السؤال، يسأل باعتراض أن: "لماذا خلقني الله وورّطني في هذه الحياة المليئة بالمحن والمصائب؟!" لعلّ أمهات هؤلاء الأشخاص لم يكنّ يراقبن ألسنهنّ وكنّ يبالغن في الشكوى من زوجهنّ أو مجتمعهنّ أو شؤون حياتهنّ، فبدّدوا قوى أولادهنّ. إذا كانت الأمّ تحظى بلسان شاكر وروح قانعة، تستطيع أن تنقل هذه الخصلة إلى أطفالها، وسوف يتسنّى لولدها أن يقف عند هذا الموضوع وهذا السؤال بلا اعتراض ونقنقة. 

ما هو الهدف من خلق الإنسان؟ وإلى أين يكون مصيره؟ كأن الله يخاطبنا ويقول: «فکروا وانظروا لماذا خلقتكم؟» 

لابدّ لكل امرء أن يفكّر بنفسه ليصل إلى الهدف. فبعد أن تفكّر تضمحلّ باقي الأهداف الصغيرة. هذا سؤال يتبادر إلى ذهن كلّ إنسان حين البلوغ وهو «لماذا خلقني الله؟ لقد خلقني لكي أصل إلى أين؟ ولأي هدف؟» مع الأسف أحيانا يحوم المجتمع حول الشاب المراهق بأنواع الألعاب لكي لا يفكّر بهذه الأسئلة.

هل يمكن أن قد خلقك الله سدى بلا هدف؟ ثم أي كائن ومخلوق جدير بتلبية رغباتك وسدّ احتياجاتك مع أنك أشرف المخلوقات؟ فكّر جيّدا لتعرف أنه لا الدنيا تقوى ولا الآخرة على ذلك. إن لقاء الله هو الهدف الوحيد الذي تسكن إليه وترضى به. 

لقد أودع الله في الإنسان الشهوة الجنسية في سنّ البلوغ خلافا للملائكة، وذلك لكي يواجه صراعا في داخله ويتحدّى بعض العقبات ويكشف هدفه الحقيقي بعد التفكير...

يسأل بعض الشباب: «ألا يملّ الإنسان في الجنة؟! وإلى متى نسبح في أنهار اللبن وإلى متى نعانق الحور العين و...؟» هذا سؤال وجيه. فهو يمهّد للوصول ألى أرقى المعارف عبر هذا السؤال اللطيف. 

الحقيقة هي أن الجنة بمثابة الفندق، فمهما كان الفندق راقيا ومتطوّرا مع ذلك يملّه الإنسان! لماذا تحجز فندقا في مشهد؟ لكي تزور الإمام الرضا(ع) يوميّا. كذلك الجنة فهي فندق عظيم يسكنه الإنسان ليزور الله ويلقاه يوميّا. لا يرتاح الإنسان ولا يطمئن إلى عند لقاء الله. فما هو هدفكم من الحياة؟ وإلى أين تذهبون؟ 

إن شهر المحرم شهر التفكر، لأن الشهداء يبعثون الإنسان على التفكّر.

ليس أهمّ آثار الشهداء هو إثارة المشاعر والنوايا المعنوية في الإنسان، بل أهم آثارهم بعث الناس على الفكر وقلعهم عن الدنيا بالفكر. فإذا كان هذا أثر الشهداء فما بالك بأثر سيد الشهداء(ع)؟! 

إن هدف حياتنا هو لقاء الله/ فبإمكاننا أن نشتاق هذا اللقاء ونتحكّم في كيفيته ومستواه. 

إن كنت تظن أنك تصل إلى هذا الهدف ولهجت بذكره، تعشق هذا اللقاء وتشتاق إليه. فالأمر بيدك، فلا تشغل بالك بالقضايا الأخرى. 

ظهور الفرج مرتبة من مراتب لقاء الله/ يودّ المنتظر أن يرى وجه الله ليزداد شوقا إلى الله نفسه.

أحد أهداف الظهور هي أن يرغد عيش الناس ويرتاح بالهم ليفكّروا بلقاء الله. 

إن مشتاقي لقاء الله هم الذين يتحقق أمر ظهور الإمام الحجة(عج) على أيديهم.

من هم الذين يتحقّق ظهور الفرج(ع) على أيديهم؟ أولئك هم طلاب الشهادة، فإنما هؤلاء هم الذين يعرفون قدر الظهور. أولئك المشتاقون إلى لقاء الله والذين لا يحبّون البقاء في الدنيا. ليس انتظار الفرج من قبيل القضايا السطحيّة التي يقدر عليها كلّ الناس! إنه من قبيل طلب الشهادة فوّطنوا أنفسكم على ذلك....
eliya.saad
15/1/2017
النبطية/جبل عامل
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 16 ساعة
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com