المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
مصادر الشر في القرآن الكريم : النفس ـ الشيطان ـ الناس
عدد المقالات : 32
ماهوتعريف الشر وماهو مفهومه؟
فهل هو الشيطان؟ أم هو الإنسان عندما يتجنب فعل الخير ؟
حكماء وفلاسفة على مر العصور وقفوا طويلا أمام تعريف كامل للشر
نحن نعلم بالفطرة وحكم العقل أن السرقة شر والكذب شر والجريمة بكل أنواعها شر ،لكن الشر ليس فعلا بالضرورة بل أن فعل الشر هو أضعف أ نواعه إن جاز لنا تقسيمه إلى أنواع.
قال صاحب لسان العرب: "
الشَّرُّ: السُّوءُ والفعل للرجل الشِّرِّيرِ، والمصدر الشَّرَارَةُ، والفعل شَرَّ يَشُِرُّ.
وقوم أَشْرَارٌ: ضد الأَخيار. ابن سيده: الشَّرُّ ضدّ الخير، وجمعه شُرُورٌ، والشُّرُّ لغة فيه؛ عن كراع.
وقد شَرَّ يَشِرُّ ويَشُرُّ شَرّاً وشَرَارَةً، وحكى بعضهم: شَرُرْتُ بضم العين.
ورجل شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ من أَشْرَارٍ وشِرِّيرِينَ، وهو شَرٌّ منك، ولا يقال أَشَرُّ، حذفوه لكثرة استعمالهم إِياه، وقد حكاه بعضهم.
ويقال: هو شَرُّهُم وهي شَرُّهُنَّ ولا يقال هو أَشرهم.
وشَرَّ إِنساناً يَشُرُّه إِذا عابه. اليزيدي: شَرَّرَنِي في الناس وشَهَّرني فيهم بمعنى واحد، وهو شَرُّ الناس؛ وفلان شَرُّ الثلاثة وشَرُّ الاثنين.
وقال الراغب الأصفهاني في المفردات مادة (شر):
الشَّرُّ: الذي يرغب عنه الكل ، كما أن الخير هو الذي يرغب فيه الكل ، قال تعالى: شَرٌّ مَكاناً «يوسف:77» وإن شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ الله الصُّمُ «الأنفال:22» . وقد تقدم تحقيق الشر مع ذكر الخير وذكر أنواعه .
ورجل شَرٌّ وشِرِّيرٌ: متعاطٍ للشر، وقوم أَشْرَارٌ. وقد أَشْرَرْتُهُ: نسبته إلى الشر. وقيل: أَشْرَرْتُ كذا: أظهرته ، واحتُجَّ بقول الشاعر:
إذا قيل أيُّ الناس شرٌَّ قَبِيلَةً∗∗∗∗أشَرَّتْ كُلَيْبٌ بالأكُفِّ الأصَابعِ
فإن لم يكن في هذا إلا هذا البيت فإنه يحتمل أنها نسبت الأصابع إلى الشر بالإشارة إليه ، فيكون من أشررته إذا نسبته إلى الشر.
والشُّرُّ: بالضم خُصَّ بالمكروه . وشَرَارُ النّار: ما تطاير منها ، وسميت بذلك لاعتقاد الشر فيه قال تعالى:تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ «المرسلات:32».
وخيٌر وشرٌّ مقيدان: وهو أن يكون خيراً لواحد شرّاً لآخر، كالمال الذي ربما يكون خيراً لزيد وشراً لعمرو ، ولذلك وصفه الله تعالى بالأمرين فقال في موضع: إِنْ تَرَكَ خَيْراً «البقرة:180». وقال في موضع آخر: أَيَحْسَبُونَ إنما نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مالٍ وَبَنِينَ نُسارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْراتِ «المؤمنون:55».
ملاحظات العاملي على هذه الكلمة:
من تكلف الراغب استشهاده ببيت الفرزدق وهو مشهور من مساجلاته مع جرير ونصه:
أشارت كليب بالأكفِّ الأصابعُ «خزانة الأدب: 9/115» فليس فيه شاهد . لكنه جعله أشَرَّتْ ، ولم يروه أحدٌ غيره بهذا اللفظ !
أما قول الراغب: «وقد تقدم تحقيق الشر مع ذكر الخير وذكر أنواعه» فلم يتقدم منه ما يشفي الغليل، والظاهر أن الخير والشر يستعملان في القرآن مرة بالمعنى الواقعي، ومرة بالمعنى العرفي . فقوله تعالى: إِنَّ الآنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ . وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ. وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ . فالخير الذي يحبه خيرٌ عرفي ، حسب رأيه ، وقد يكون شراً له واقعاً .
وقال تعالى: إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا . وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا . أي ما يحسبه شراً وخيراً .
وقال تعالى: لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ . فما تحسبه شراً قد يكون خيراً في الواقع،وبالعكس ..انتهى كلام العاملي.
آيات الشر في القرآن الكريم
وردت كلمة شر في القرآن الكريم ثمانية عشر مرة ،خمس مرات بصيغة المعرفةبأل:
{وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} يونس 11
{اشروَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا} الإسراء83
{يَسْأَمُ الْإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ } فصلت49
وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ } فصلت 51 {
إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا} المعارج20 {
وبصيغة النكرة ثلاثة عشر مرة:
عَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } البقرة 216 {
{وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } آل عمران180
{قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ} المائدة60
إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ } الأنفال22 {
إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ } الأنفال55 {
{قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ } يوسف77
{قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا } مريم 75
الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلًا } الفرقان34 {
فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا } الانسان11 {
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ } البينة6
{إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ }النور11
وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } الزلزلة8 {
{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیم}
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿١﴾ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ﴿٢﴾ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿٣﴾ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِی الْعُقَدِ ﴿٤﴾ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿٥﴾

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیم}
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿١﴾ مَلِکِ النَّاس ِ﴿٢﴾ إلَهِ النَّاسِ ﴿٣﴾ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿٤﴾ الَّذِی یُوَسْوِسُ فِی صُدُورِ النَّاسِ ﴿٥﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ 6 }
مفهوم الشر في السنة الشريفة:
وردت أحاديث تصف الشر والأشرار، بعضها تصف أشخاصا وأخرى تصف حالات الشر بشكل عام منها:
إنّ شرّ الناس بعد فرعون وفلان وفلان وفلان العلماء السوء ، كما أنّ خير الناس بعد النبي صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم والأئمّة عليهم السّلام العلماء إذا كانوا صلحاء » (الاحتجاج : 2 / 458 ، بحار الأنوار : 2 / )89
شر الناس من يغش الناس.: شر الناس من لا يقبل العذر ولا يقيل الذنب. –
شر الناس من لا يبالي أن يراه الناس مسيئا. –
: شر الناس من لا يشكر النعمة، ولا يرعى الحرمة. –
عنه (عليه السلام): شر الناس من سعى بالإخوان، ونسي الإحسان. –
عنه (عليه السلام): شر الناس من لا يرجى خيره، ولا يؤمن شره.
- عنه (عليه السلام): شر الناس من لا يعتقد الأمانة، ولا يجتنب الخيانة.
- عنه (عليه السلام): شر الناس من لا يعفو عن الزلة، ولا يستر العورة. –
عنه (عليه السلام): شر الناس من يعين على المظلوم.
- عنه (عليه السلام): شر الناس من ادرع اللؤم ونصر الظلوم. –
عنه (عليه السلام): شر الناس من كان متتبعا لعيوب الناس عميا عن معايبه.
- عنه (عليه السلام): شر الناس من يبتغي الغوائل للناس. –
عنه (عليه السلام): شر الناس من يخشى الناس في ربه، ولا يخشى ربه في الناس).
غرر الحكم: 5677، 5685، 5702، 5705، 5713، 5732، 5734، 5735، 5736، 5737، 5739، 5741، 5740.-
عنه (عليه السلام): شر الناس من لا يثق بأحد لسوء ظنه، ولا يثق به أحد لسوء فعله
- عنه (عليه السلام): شر الناس من يرى أنه خيرهم. –
عنه (عليه السلام): شر الناس الطويل الأمل السئ العمل.
- عنه (عليه السلام): شر الناس من كافى على الجميل بالقبيح.
عنه (صلى الله عليه وآله): شر الناس المثلث، قيل: يا رسول الله وما المثلث ؟ قال: الذي يسعى بأخيه إلى السلطان، فيهلك نفسه، ويهلك أخاه، ويهلك السلطان -
عنه (صلى الله عليه وآله): من شر الناس عند الله عزوجل يوم القيامة ذو الوجهين.
- عنه (صلى الله عليه وآله) - لما سئل عن شرار الناس -: العلماء إذا فسدوا.
- عنه (صلى الله عليه وآله): شرار الناس شرار العلماء في الناس.
- عنه (صلى الله عليه وآله): إن شر الناس عند الله عزوجل يوم القيامة عالم لا ينتفع بعلمه
غرر الحكم: 5748، 5701، 5751، 5750. (18) كنز العمال: 29089. (19 - 21) البحار: 75 / 266 / 16 وص 204 / 6 و 77 / 138 / 7. (22) كنز العمال: 29114. (23) تنبيه الخواطر: 2 / 52
هل الإنسان مصدر شر أم خير ؟
هناك من يقول أن الإنسان هو مصدر شر وذلك مفاده أن الإنسان أينما ذكر في القرآن فأنه يذكر بأسوأ الصفات أي أنه بفطرته مجرم يحب القتل والسلب والإغتصاب ويعشق الدنيا والمال ويكفر بالله ويشرك به !
ويستدل أن الإنسان كفور وظلوم وجهول بنص القرآن الكريم ،ولكن حقيقة الآيات التي وردت في مورد ذكر الكفار وأعمالهم فكانوا هم المقصودين دون غيرهم ،أما البعض الآخر فيرى أن الإنسان في نظر الإسلام خُلق ميزاناً للحق والباطل والخير والشر فمثلما كان استعداده للخير يقابل استعداده للشر،وكل دافع فيه يدفعه نحو السوء يقابل دافع يدفعه نحو البرّ ويصدق ذلك الاستثناء الذي يرد في السورة التالية :
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
وَالْعَصْرِ. إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ. إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ.( سورة العصر)..
وهذا يدعم نظرية أن الانسان مصدر للخير كما هو مصدر للشر وخلقه الله سبحانه في أحسن تقويم وفطره على الخير وجعله مختارا للسير في طريق الخير أو الشر..
ويمكن لنا القول أن رمز الشر هو (الشيطان)، وهو من نوع (الجنة) وليس من نوع (الناس)،
و نسبة تأثير (النفس الأمارة بالسوء) على الإنسان أكثر من نسبة تأثير (الشيطان) عليه،
والشيطان قلَّما يؤثر على الإنسان إلا من خلال الناس، و يسيطر على الفرد من خلال الناس، ويغري بعضهم ببعض.
اللهم ألهمنا حب الخير وأهله وعمله وأعذنا وأجرنا من الشر وأهل الشر
والحمد لله اولاً وآخرا
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com